الوحدة الثالثة عادات وتقاليد
الدرس الأول الاعتدال في الإنفاق
مقدمة : الإنفاق في سبيل الله من أعمال الخير التي تزيد من الروابط الاجتماعية بين الناس لذلك حث الإسلام على الالتزام بالإنفاق في مساره الصحيح والاعتدال فيه وعدم التبذير أو التقتير .
( النص )
" وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً{26} إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً{27} وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاء رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُوراً{28} وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَّحْسُوراً{29} إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً{30} "
الشرح :
يأمرنا الله بصلة الأرحام والتصدق على المساكين وأبناء السبيل كما ينهانا عن التبذير ويصور المبذرين بالشياطين ويجب معاملة السائل معاملة حسنة وتنهانا الآيات عن البخل وتصور من يبخل بالذي ربطت يداه إلى عنقه ، ويجب على الإنسان عدم الإفراط حتى لا يندم على ذلك ، والله يعطي لمن يشاء ويضيق على من يشاء .
المفردات :
الكلمة معناها الكلمة جمعها الكلمة مضادها
آت أعط ذا ذوون آت امنع
ذا صاحب شيطان شياطين ذا عدو
القربى الأقارب مبذر مبذرون القربى الأغراب
المسكين الخاضع والضعيف
و الذليل رحمة رحمات تبذر تبخل
ابن السبيل المسافر الذي انقطع به الطريق قول أقوال المبذرين الممسكين
تبذر تسرف عنق أعناق كفورًا مؤمنًا مطيعًا
كفورا جاحدًا الرزق الأرزاق تعرضن تعرضن
تعرضن تبتعد وتتخلى عبد عباد رحمة تقترب
ابتغاء طلب وانتظار بصير بصراء ميسورًا قسوة
ترجو تطلب خبير خبراء مغلولة تسرف
ميسورا قولاً لينًا تبسط تبخل
مغلولة إلى عنقك تبخل وتمسك تقعد تقف
تبسطها تسرف وتنفق محسورًا فرحًا / مسرورًا
ملومًا نادمًا يبسط يضيق
محسورًا حزينًا بصير أعمى
مظاهر الجمال :
1 – آت ذا القربى حقه : أسلوب أمر غرضه الحث على الإنفاق على الأقارب والفقراء وابن السبيل .
2 – لا تبذر تبذيرًا : أسلوب نهي يحذر من إنفاق المال في غير موضعه .
3 – إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين : أسلوب مؤكد بإنَّ وهو تعبير يصور الذي ينفق ماله على غير حق بالشيطان .
4 – وكان الشيطان لربه كفورًا : تحذير من متابعة الشيطان والتشبه به في الفساد .
5 – فقل لهم قولاً ميسورًا : أسلوب أمر غرضه الحث على القول اللين وحسن المعاملة .
6 – لا تجعل يدك مغلولة : تعبير يصور البخيل بمن ربطت يده إلى عنقه فلا يحركها .
7 - ولا تبسطها كل البسط : أسلوب نهي يحذر من الإفراط في النفاق .
8 – يبسط ويقدر : بينهما تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
9 – إنه كان بعباده خبيرًا بصيرًا : تعبير جميل يوضح أن علم الله واسع لا حدود له .
تدريبات :
س1 : بم يأمرنا الله في الآيات ؟
س2 : في الآيات أم ونهي ــــ وضحهما .
س3 : ماذا تفعل إذا لم تتمكن من مساعدة المحتاج ؟
س4 : بم صور الله البخيل ؟
س5 : ما الذي يجب على الإنسان عند الإنفاق ؟
س6 : مَنْ المقصود بابن السبيل ؟
س7 : لماذا نهى الله عن الإسراف في الآيات ؟
***************************************************
الدرس الثاني سيوه والسلام
في مساء الخميس تجتمع أسرة أمير كعادتها ليعرض كل فرد من أفرادها إنجازاته على مدار الأسبوع . ومن أغرب ما حكي في هذه الليلة ، ما روته الأم عن عادات أهالي سيوه عندما يكون القمر بدرًا ، ولم تحكِ الأم بلسانها ، ولكن عرضت فيلمًا تسجيليًا عن هذه العادات باستخدام الكمبيوتر .
يبدأ المشهد قبل غروب الشمس بالحمائم تحلق على جبال الدكرور بسيوة ، وعلى سفح الجبال يتجمع شباب وشيوخ ونساء وأطفال على مائدة كبيرة ، ولا تمتد أي يد إلى الطعام حتى يأذن القدوة من أعلى مكان في الجبل ، وذلك بإشارة من يده ، وفي هذه اللحظة تبدأ الاحتفالات وهنا يرتفع صوت أمير قليلاً ليسأل أباه : من هؤلاء الناس يا أبي ؟ ومن يجلب لهم الطعام ؟
الأب : هؤلاء يا بني أهالي سيوه ، وكما تلاحظ فإن الجميع يفترشون الأرض لا فرق بين غني وفقير ، وقد اشترك الجميع في إحضار الأطعمة كل حسب مقدرته ، وهنا علقت الأم : إن ما تراه يا أمير أعظم احتفال لأهل سيوه ويستمر ليالي عدة وهي الليالي التي يسطع فيها ضوء القمر .
أمير : وماذا يفعلون في هذا الاحتفال غير الطعام والشراب ؟
الأم : تعالوا معي لنرى ماذا يفعل ؟ يظهر على الشاشة أهالي سيوه وقد فرغوا من طعامهم وبدءوا في الغناء وتغرب الشمس وتختفي رويدًا رويدًا ويخفت صوت الغناء ويتحلق الجميع حول أحد الشيوخ وهو يروي قصصًا عن بطولات أبناء القبيلة ، ويستمر الحكي حتى يسطع القمر بنوره الفضي فيملأ الأرجاء وتتلألأ الوجوه وفي هذه اللحظة يحكي الشيخ أروع قصة عند أهالي سيوه وهي قصة الشيخ الذي أذاب الخلافات بين القبائل السيوية في الشرق والغرب .
أمير : هل يحتفلون بهذا العيد كل شهر يا أبي ؟
يبتسم والده قائلاً : إن هذا الاحتفال يحدث كل عام ليحتفلوا بالصلح بين القبائل السيوية وعودة الحب والوئام بينها .
أمير : ما أجمل أن يحيا الناس في سلام !
انصرف الجميع إلى مضاجعهم تداعبهم أناشيد الحب والسلام .
( الأسئلة )
س1: ماذا كانت تفعل أسرة أمير مساء كل خميس ؟
كانت تجتمع مساء كل خميس ليعرض كل فرد إنجازاته على مدار الأسبوع .
س2 : ما أغرب ماحكي في ليلة الخميس ؟
أغرب ما حكي ما روته الأم عن عادات أهالي سيوه عندما يكون القمر بدرًا .
س3 : هل حكت الأم بلسانها ؟ ولماذا ؟
لا ، لأنها عرضت فيلمًا تسجيليًا عن هذه العادات .
س4 : بم يبدأ مشهد قبل الغروب ؟
يبدأ مشهد قبل الغروب بالحمائم التي تحلق فوق جبل الدكرور بسيوة وعلى سطح الجبل يتجمع الشباب والشيوخ والأطفال والنساء .
س5 : فيم يتحدث أحد شيوخ القبيلة ؟
عن بطولات أبناء القبيلة .
س6 : إلى متى يستمر الحكي والحفل ؟
حتى يسطع القمر بنوره الفضي فيملأ الأرجاء .
س7 : كيف يحتفل أهالي سيوه بالعيد ؟
بالصلح بين القبائل السيوية وعودة الحب والوئام بينها .
س8 : كيف انصرف أهل سيوه من الاحتفال ؟
انصرفوا وأناشيد الحب والسلام تداعب قلوبهم .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
تجتمع تلتقي تجتمع تفترق أسرة أسر / أسرات
يعرض يظهر يعرض يخفي فرد أفراد
إنجازاته أعماله أغرب أقرب عادة عادات
مدار طول يبدأ ينتهي أهل أهالي
أغرب أعجب غروب شروق أسبوع أسابيع
حكى قص يتجمع يتفرق بدر بدور
روته قصته / حكته أعلى أسفل قمر أقمار
تحلق ترتفع يرتفع ينخفض فيلم أفلام
سفح أسفل الجبل يسأل يجيب المشهد المشاهد
تمتد تتجه الجميع البعض حمام حمائم
يأذن يسمح غني فقير سفح سفوح
إشارة علامة مقدرته عجزه شاب شباب
يجلب يأتي لهم / يجعل أعظم أحقر شيخ شيوخ
مقدرته استطاعته عدة قليلة طفل أطفال
أعظم أفضل يستمر ينقطع مائدة موائد
عدة كثيرة فرغوا بدءوا كبيرة كبائر
يسطع يلمع / يضيء تلألأ أظلم الطعام الأطعمة
فرغوا انتهوا رويدًا بسرعة الجبل الجبال
تعالوا هيا تعالوا انصرفوا مكان أماكن / أمكنة
رويدا مهلاً / ببطء يسطع يظلم إشارة إشارات
يتحلق يجلسون على شكل دائرة الشرق الغرب يد أيادي /أيدي
الأرجاء الأماكن الوئام الخلاف والكره الاحتفال الاحتفالات
القدوة المثل الذي يحتذى به الحب الكره صوت أصوات
تلألأ أشرق وأنار السلام الحرب غني أغنياء
أروع أجمل يخفت يقوى فقير فقراء
أذاب أنهى / قضى بطولة بطولات
الوئام الوفاق والمحبة قبيلة قبائل
مضاجعهم أماكن نومهم الرجا الأرجاء
تداعبهم تلاعبهم قصة قصص
الدرس الثالث تربية الدواجن
ترقب أمير وأميرة الاجتماع الأسبوعي بشوق بالغ ، وقد أعدَّ كل أفراد الأسرة أنفسهم لهذا الاجتماع بالقراءة عن العادات المصرية وبالتشاور لاختيار عادة من العادات ومناقشتها . تم الاتفاق على اختيار عادة تربية الدواجن عند المصريين استهل الأب الاجتماع بالحديث عن حب المصريين في القرى والنجوع والكفور لتربية الدواجن عن اختلاف أنواعها من بط وإوز ودواجن ثم دار الحوار التالي :
أمير : لماذا يربي المصريون الدواجن ؟
الأم : لأنها مصدر من مصادر البروتينات فتربيتها غير مكلفة ، فهي تتغذى على ما تنتجه الأرض من حبوب .
أميرة : لقد قرأت أن الطيور تصاب بالأنفلونزا مثل الإنسان .
الأم : نعم يا أميرة . الأنفلونزا مرض خطير يصيب الطيور ويؤدي إلى نفوقها .
الأب : الخطير في الموضوع أن هذا الموضوع أن هذا المرض ينتقل من الطيور إلى الإنسان عن طريق الهواء .
أميرة وتبدو عليها الدهشة : لم أفهم يا أبي .
الأم : إن الإنسان يلتقط العدوى عن طريق الاحتكاك المباشر بالطيور المصابة بالمرض .
أمير : وماذا يجب أن يفعل الشخص الذي يخالط الطيور ؟
الأم : يرتدي قفازًا في يديه ونعلين في رجليه . كما يجب أن يغسل يديه بالماء والصابون بعد الاختلاط كما يستخدم بعض المطهرات مثل : الكلور ؛ لتطهير حظائر الطيور ، فضلاً عن التخلص من مخلفات الدواجن وحرقها أولاً بأولٍ .
أضاف الأب : كما يجب على كبار السن والأطفال والمرضى عدم مخالطة الطيور ، حتى لا يصابوا بالأمراض .
أمير : أتذكر يا أبي عند زيارتنا لجدي أنني شاهدت الطيور تتجول في شوارع القرية تلتقط الحبوب من هنا وهناك ، وتسبح في مياه البحيرات الصغيرة والمستنقعات .
الأب : حقًا يا أمير إن هذا يؤدي إلى إصابة الطيور بالأمراض ؛ فالماء الراكد موطن للميكروبات والجراثيم .
الأم : لذلك يجب علينا العناية بالطيور لحمايتها وحماية الإنسان من الأمراض والحرص على نظافة مساقي الماء وتحصينها ضد الأمراض بصفة دورية .
أضاف الأب : إن النظافة مهمة لمواجهة جميع الأمراض .
أمير : سمعت يا أبي عن أنفلونزا الخنازير ، فهل النظافة تقينا من الإصابة بها ؟
الأب : نعم يا أمير فغسل اليدين وعدم الاختلاط بالمصابين بنزلات البرد وعدم وضع اليدين على الأنف أو الفم أو العينين والبعد عن الأماكن المزدحمة يقينا من الإصابة بها .
وبعد انتهاء الاجتماع الأسري أخذ أمير يفكر في طريقة لتوعية الناس حتى لا يصابوا بأنفلونزا الطيور أو أنفلونزا الخنازير ثم هتف قائلاً نقوم بعمل مسرحية في الصيف عن الأنفلونزا أو عمل مجلة أو ...... أو .......
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
ارتقب انتظر بالغ ضعيف الاجتماع الاجتماعات
بالغ شديد الاتفاق الاختلاف فرد أفراد
أعدَّ جهز الحديث الصمت الأسرة الأسر / الأسرات
التشاور حرية الرأي اختلاف تشابه نفس أنفس / نفوس
اختيار انتخاب حب كره عادة عادات
استهل بدأ التالي السابق المصري المصريون
الحوار الحديث الاحتكاك الابتعاد الأب الآباء
مصدر أساس المصابة السليمة حديث الأحاديث
تنتجه تخرجه الاختلاط الابتعاد / العزل النجع النجوع
تصاب تضر / يحدث لها أذى كبار صغار نوع أنواع
نفوق موت تذكر تنسى دجاجة دجاج
تبدو تظهر هنا هناك مصدر مصادر
الدهشة التعجب العناية الإهمال حبة حبات / حبوب
يلتقط يأخذ نظافة قذارة مرض أمراض
العدوى الإصابة / المرض تحصينها إهمالها طير طيور
الاحتكاك الاقتراب دورية متقطعة ماء مياه
يرتدي يلبس أضاف أنقص المطهر المطهرات
فضلاً إضافة / علاوة جميع بعض حظيرة حظائر
تطهير تنظيف البعد القرب مجلة مجلات
مخلفات فضلات المزدحمة الخالية مخلفة مخلفات
التخلص القضاء انتهاء بداية السن الأسنان
تتجول تسير الراكد المتحرك الطفل الأطفال
تلتقط تأخذ شارع شوارع
تسبح تعوم القرية القرى
الراكد الثابت بحيرة بحيرات
العناية الاهتمام مستنقع مستنقعات
حمايتها الحفاظ عليها إصابة إصابات
الحرص الاهتمام موطن مواطن
دورية مستمرة توعية توعيات
أضاف أزاد ميكروب ميكروبات
مواجهة تصدي جرثومة جراثيم
تقينا تحمينا خنزير خنازير
عدم منع أنف أنوف
هتف صاح فم أفواه
الدرس الرابع أعياد وعادات
تستعد الأسرة المصرية قبل الأعياد بإعداد الأطعمة والأشربة وشراء الملابس الجديدة .
والكعك أهم مظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد عند المصريين منذ القدم حيث تمتد جذور هذه 7العادة إلى أجدادنا الفراعين فقد كانوا يصنعونها في الأعياد ويطلقون عليها القرص وينقشونه بصورة الشمس كما نراه الآن وفي كل عصر يبدعون في أشكاله وأحيانًا يكتبون عليه ( كل واشكر ) أو ( كل ولا تفرط ) .
وقبل العيد بأيام قال أمير لوالدته : سنشتري كعك العيد ؟
قالت الأم : غدًا – إن شاء الله – سنشتري ( كيلو كعك ) و ( كيلو بسكويت ) وبعض الحلويات ردت أميرة : نريد كعكًا كثيرًا يا أمي فأنا أحب الكعك .
وقال أمير : وأنا أحب البسكويت .
اشترك الأب في الحوار قائلاً : إن الإفراط في تناول الكعك يؤدي إلى البدانة فكعكة واحدة في اليوم تعطي الجسم احتياجاته من السكريات والدهون والمواد النشوية .
و أضافت الأم : ونحن ننصح بعدم تناول الكعك بكميات كبيرة وخاصة مرضى السكر وكبار السن من يعانون مشكلات صحية لأنه يؤدي إلى أضرار خطيرة قد تودي بحياتهم .
قال الأب : إن الاعتدال في تناول الطعام والشراب يحافظ على جميع أجهزة الجسم .
كما أن امتلاء المعدة بالطعام يؤدي إلى كثير من الأمراض هذا بالإضافة إلى أن الإسراف في كل شيء صفة مرذولة وعلينا بالتوسط وعدم الإسراف .
هتف الأب قائلاً : ينبغي ألا ينسينا الاحتفال بالعيد الفقراء والمساكين ونطعمهم مما نطعم ونلبسهم مما نلبس حتى يفرحوا معنا بالعيد فالمناسبات السعيدة تزيد من أواصر القربى بين الناس وتستل من نفوسهم الحقد والضغينة والخصام .
إن للمصريين عادات كثيرة ينبغي أن نفكر فيها فنأخذ منها ما يفيدنا ويفيد مجتمعنا .
الأســــــــئلة :
س1 : بماذا تستعد الأسرة قبل الأعياد ؟
** بإعداد الأطعمة والأشربة وشراء الملابس الجديدة والكعك أهم مظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد .
س2 : ما أهم مظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد ؟
** الكعك أهم مظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد .
س3 : ممن اكتسب المصريون هذه العادة ؟
** تعود هذه العادة إلى أجدادنا الفراعين .
س4 : ماذا كانوا يطلقون على الكعك ؟
** كانوا يطلقون عليه القرص وينقشونه بصورة تشبه الشمس .
س5 : ماذا كانوا يكتبون على كعك العيد ؟
** ( كل واشكر ) أو ( كل ولا تفرط ) .
س6 : ماذا اشترت الأم للعيد ؟
** ( كيلو كعك ) و( كيلو بسكويت ) وبعض الحلويات .
س7 : ما أثر الإفراط في تناول كعك العيد ؟
** يؤدي إلى البدانة وكعكة واحدة تعطي الجسم احتياجاته من السكريات والدهون والنشويات .
س8 : ما نصيحة الأم لمن يتناول الكعك ؟
** عدم تناول الكعك بكميات كبيرة خاصة مرضى السكر وكبار السن .
س9 : ما أضرار تناول الكعك ؟
** يؤدي إلى أضرار خطيرة قد تودي بحياة الإنسان .
س10 : ماذا يجب علينا عند تناول الكعك ؟
** التوسط وعدم الإسراف .
س11 : ما أثر التصدق على الفقراء والمساكين ؟
** يزيد من أواصر القربى بين الناس وتستل من نفوسهم الحقد والكراهية .
س12 : ما ضرر ملء المعدة بالطعام ؟
** يؤدي إلى كثير من الأمراض .
س13 : ما أهمية المناسبات السعيدة للروابط الاجتماعية ؟
** تزيد من أواصر القربى بين الناس .
المفـــــــــــردات
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
تستعد تمهد / تتهيأ أحب أكره ملبس ملابس
إعداد تجهيز الإفراط الاعتدال مظهر مظاهر
مظهر شكل البدانة النحافة الاحتفال الاحتفالات
يطلقون يسمونه أضافت أنقصت جذر جذور
ينقشون يزينون تعطي تمنع عادة عادات
صورة هيئة أضرار فوائد جد أجداد / جدود
نراه نشاهده يحافظ يهمل شكل أشكال
يبدعون يبتكرون جميع بعض حين أحيان
تفرط تكثر /تتجاوز الحد امتلاء فارغة حلوى حلويات
ردت أجابت كثير قليل احتياج احتياجات
الإفراط الإكثار الإسراف التقتير سكر سكريات
البدانة السمنة / تضخم البدن الفقراء الأغنياء دهن دهون
أضافت أزادت يفرحون يحزنون مادة مواد
ننصح نوصي تزيد تنقص كبير كبار
يكتبون يدونون يفيدنا يضرنا مريض مرضى
تناول أكل كثيرة قليلة حياة حيوات
تعطي تمد الضغينة المحبة مشكلة مشكلات
يعانون يقاسون ضرر أضرار
تودي تنهي وتهلك جهاز أجهزة
يحافظ يهتم الجسم الأجسام
هتف صاح شيء أشياء
مرذولة مذمومة صفة صفات
الاعتدال التوسط مسكين مساكين
أواصر روابط أصرة أواصر
ينبغي يجب مجتمع مجتمعات
يفيدنا ينفعنا الضغينة الضغائن
الضغينة الحقد والكراهية
تستل تذهب به / تخفي
تمتد تصل
الدرس الأول الاعتدال في الإنفاق
مقدمة : الإنفاق في سبيل الله من أعمال الخير التي تزيد من الروابط الاجتماعية بين الناس لذلك حث الإسلام على الالتزام بالإنفاق في مساره الصحيح والاعتدال فيه وعدم التبذير أو التقتير .
( النص )
" وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً{26} إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً{27} وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاء رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُوراً{28} وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَّحْسُوراً{29} إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً{30} "
الشرح :
يأمرنا الله بصلة الأرحام والتصدق على المساكين وأبناء السبيل كما ينهانا عن التبذير ويصور المبذرين بالشياطين ويجب معاملة السائل معاملة حسنة وتنهانا الآيات عن البخل وتصور من يبخل بالذي ربطت يداه إلى عنقه ، ويجب على الإنسان عدم الإفراط حتى لا يندم على ذلك ، والله يعطي لمن يشاء ويضيق على من يشاء .
المفردات :
الكلمة معناها الكلمة جمعها الكلمة مضادها
آت أعط ذا ذوون آت امنع
ذا صاحب شيطان شياطين ذا عدو
القربى الأقارب مبذر مبذرون القربى الأغراب
المسكين الخاضع والضعيف
و الذليل رحمة رحمات تبذر تبخل
ابن السبيل المسافر الذي انقطع به الطريق قول أقوال المبذرين الممسكين
تبذر تسرف عنق أعناق كفورًا مؤمنًا مطيعًا
كفورا جاحدًا الرزق الأرزاق تعرضن تعرضن
تعرضن تبتعد وتتخلى عبد عباد رحمة تقترب
ابتغاء طلب وانتظار بصير بصراء ميسورًا قسوة
ترجو تطلب خبير خبراء مغلولة تسرف
ميسورا قولاً لينًا تبسط تبخل
مغلولة إلى عنقك تبخل وتمسك تقعد تقف
تبسطها تسرف وتنفق محسورًا فرحًا / مسرورًا
ملومًا نادمًا يبسط يضيق
محسورًا حزينًا بصير أعمى
مظاهر الجمال :
1 – آت ذا القربى حقه : أسلوب أمر غرضه الحث على الإنفاق على الأقارب والفقراء وابن السبيل .
2 – لا تبذر تبذيرًا : أسلوب نهي يحذر من إنفاق المال في غير موضعه .
3 – إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين : أسلوب مؤكد بإنَّ وهو تعبير يصور الذي ينفق ماله على غير حق بالشيطان .
4 – وكان الشيطان لربه كفورًا : تحذير من متابعة الشيطان والتشبه به في الفساد .
5 – فقل لهم قولاً ميسورًا : أسلوب أمر غرضه الحث على القول اللين وحسن المعاملة .
6 – لا تجعل يدك مغلولة : تعبير يصور البخيل بمن ربطت يده إلى عنقه فلا يحركها .
7 - ولا تبسطها كل البسط : أسلوب نهي يحذر من الإفراط في النفاق .
8 – يبسط ويقدر : بينهما تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
9 – إنه كان بعباده خبيرًا بصيرًا : تعبير جميل يوضح أن علم الله واسع لا حدود له .
تدريبات :
س1 : بم يأمرنا الله في الآيات ؟
س2 : في الآيات أم ونهي ــــ وضحهما .
س3 : ماذا تفعل إذا لم تتمكن من مساعدة المحتاج ؟
س4 : بم صور الله البخيل ؟
س5 : ما الذي يجب على الإنسان عند الإنفاق ؟
س6 : مَنْ المقصود بابن السبيل ؟
س7 : لماذا نهى الله عن الإسراف في الآيات ؟
***************************************************
الدرس الثاني سيوه والسلام
في مساء الخميس تجتمع أسرة أمير كعادتها ليعرض كل فرد من أفرادها إنجازاته على مدار الأسبوع . ومن أغرب ما حكي في هذه الليلة ، ما روته الأم عن عادات أهالي سيوه عندما يكون القمر بدرًا ، ولم تحكِ الأم بلسانها ، ولكن عرضت فيلمًا تسجيليًا عن هذه العادات باستخدام الكمبيوتر .
يبدأ المشهد قبل غروب الشمس بالحمائم تحلق على جبال الدكرور بسيوة ، وعلى سفح الجبال يتجمع شباب وشيوخ ونساء وأطفال على مائدة كبيرة ، ولا تمتد أي يد إلى الطعام حتى يأذن القدوة من أعلى مكان في الجبل ، وذلك بإشارة من يده ، وفي هذه اللحظة تبدأ الاحتفالات وهنا يرتفع صوت أمير قليلاً ليسأل أباه : من هؤلاء الناس يا أبي ؟ ومن يجلب لهم الطعام ؟
الأب : هؤلاء يا بني أهالي سيوه ، وكما تلاحظ فإن الجميع يفترشون الأرض لا فرق بين غني وفقير ، وقد اشترك الجميع في إحضار الأطعمة كل حسب مقدرته ، وهنا علقت الأم : إن ما تراه يا أمير أعظم احتفال لأهل سيوه ويستمر ليالي عدة وهي الليالي التي يسطع فيها ضوء القمر .
أمير : وماذا يفعلون في هذا الاحتفال غير الطعام والشراب ؟
الأم : تعالوا معي لنرى ماذا يفعل ؟ يظهر على الشاشة أهالي سيوه وقد فرغوا من طعامهم وبدءوا في الغناء وتغرب الشمس وتختفي رويدًا رويدًا ويخفت صوت الغناء ويتحلق الجميع حول أحد الشيوخ وهو يروي قصصًا عن بطولات أبناء القبيلة ، ويستمر الحكي حتى يسطع القمر بنوره الفضي فيملأ الأرجاء وتتلألأ الوجوه وفي هذه اللحظة يحكي الشيخ أروع قصة عند أهالي سيوه وهي قصة الشيخ الذي أذاب الخلافات بين القبائل السيوية في الشرق والغرب .
أمير : هل يحتفلون بهذا العيد كل شهر يا أبي ؟
يبتسم والده قائلاً : إن هذا الاحتفال يحدث كل عام ليحتفلوا بالصلح بين القبائل السيوية وعودة الحب والوئام بينها .
أمير : ما أجمل أن يحيا الناس في سلام !
انصرف الجميع إلى مضاجعهم تداعبهم أناشيد الحب والسلام .
( الأسئلة )
س1: ماذا كانت تفعل أسرة أمير مساء كل خميس ؟
كانت تجتمع مساء كل خميس ليعرض كل فرد إنجازاته على مدار الأسبوع .
س2 : ما أغرب ماحكي في ليلة الخميس ؟
أغرب ما حكي ما روته الأم عن عادات أهالي سيوه عندما يكون القمر بدرًا .
س3 : هل حكت الأم بلسانها ؟ ولماذا ؟
لا ، لأنها عرضت فيلمًا تسجيليًا عن هذه العادات .
س4 : بم يبدأ مشهد قبل الغروب ؟
يبدأ مشهد قبل الغروب بالحمائم التي تحلق فوق جبل الدكرور بسيوة وعلى سطح الجبل يتجمع الشباب والشيوخ والأطفال والنساء .
س5 : فيم يتحدث أحد شيوخ القبيلة ؟
عن بطولات أبناء القبيلة .
س6 : إلى متى يستمر الحكي والحفل ؟
حتى يسطع القمر بنوره الفضي فيملأ الأرجاء .
س7 : كيف يحتفل أهالي سيوه بالعيد ؟
بالصلح بين القبائل السيوية وعودة الحب والوئام بينها .
س8 : كيف انصرف أهل سيوه من الاحتفال ؟
انصرفوا وأناشيد الحب والسلام تداعب قلوبهم .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
تجتمع تلتقي تجتمع تفترق أسرة أسر / أسرات
يعرض يظهر يعرض يخفي فرد أفراد
إنجازاته أعماله أغرب أقرب عادة عادات
مدار طول يبدأ ينتهي أهل أهالي
أغرب أعجب غروب شروق أسبوع أسابيع
حكى قص يتجمع يتفرق بدر بدور
روته قصته / حكته أعلى أسفل قمر أقمار
تحلق ترتفع يرتفع ينخفض فيلم أفلام
سفح أسفل الجبل يسأل يجيب المشهد المشاهد
تمتد تتجه الجميع البعض حمام حمائم
يأذن يسمح غني فقير سفح سفوح
إشارة علامة مقدرته عجزه شاب شباب
يجلب يأتي لهم / يجعل أعظم أحقر شيخ شيوخ
مقدرته استطاعته عدة قليلة طفل أطفال
أعظم أفضل يستمر ينقطع مائدة موائد
عدة كثيرة فرغوا بدءوا كبيرة كبائر
يسطع يلمع / يضيء تلألأ أظلم الطعام الأطعمة
فرغوا انتهوا رويدًا بسرعة الجبل الجبال
تعالوا هيا تعالوا انصرفوا مكان أماكن / أمكنة
رويدا مهلاً / ببطء يسطع يظلم إشارة إشارات
يتحلق يجلسون على شكل دائرة الشرق الغرب يد أيادي /أيدي
الأرجاء الأماكن الوئام الخلاف والكره الاحتفال الاحتفالات
القدوة المثل الذي يحتذى به الحب الكره صوت أصوات
تلألأ أشرق وأنار السلام الحرب غني أغنياء
أروع أجمل يخفت يقوى فقير فقراء
أذاب أنهى / قضى بطولة بطولات
الوئام الوفاق والمحبة قبيلة قبائل
مضاجعهم أماكن نومهم الرجا الأرجاء
تداعبهم تلاعبهم قصة قصص
الدرس الثالث تربية الدواجن
ترقب أمير وأميرة الاجتماع الأسبوعي بشوق بالغ ، وقد أعدَّ كل أفراد الأسرة أنفسهم لهذا الاجتماع بالقراءة عن العادات المصرية وبالتشاور لاختيار عادة من العادات ومناقشتها . تم الاتفاق على اختيار عادة تربية الدواجن عند المصريين استهل الأب الاجتماع بالحديث عن حب المصريين في القرى والنجوع والكفور لتربية الدواجن عن اختلاف أنواعها من بط وإوز ودواجن ثم دار الحوار التالي :
أمير : لماذا يربي المصريون الدواجن ؟
الأم : لأنها مصدر من مصادر البروتينات فتربيتها غير مكلفة ، فهي تتغذى على ما تنتجه الأرض من حبوب .
أميرة : لقد قرأت أن الطيور تصاب بالأنفلونزا مثل الإنسان .
الأم : نعم يا أميرة . الأنفلونزا مرض خطير يصيب الطيور ويؤدي إلى نفوقها .
الأب : الخطير في الموضوع أن هذا الموضوع أن هذا المرض ينتقل من الطيور إلى الإنسان عن طريق الهواء .
أميرة وتبدو عليها الدهشة : لم أفهم يا أبي .
الأم : إن الإنسان يلتقط العدوى عن طريق الاحتكاك المباشر بالطيور المصابة بالمرض .
أمير : وماذا يجب أن يفعل الشخص الذي يخالط الطيور ؟
الأم : يرتدي قفازًا في يديه ونعلين في رجليه . كما يجب أن يغسل يديه بالماء والصابون بعد الاختلاط كما يستخدم بعض المطهرات مثل : الكلور ؛ لتطهير حظائر الطيور ، فضلاً عن التخلص من مخلفات الدواجن وحرقها أولاً بأولٍ .
أضاف الأب : كما يجب على كبار السن والأطفال والمرضى عدم مخالطة الطيور ، حتى لا يصابوا بالأمراض .
أمير : أتذكر يا أبي عند زيارتنا لجدي أنني شاهدت الطيور تتجول في شوارع القرية تلتقط الحبوب من هنا وهناك ، وتسبح في مياه البحيرات الصغيرة والمستنقعات .
الأب : حقًا يا أمير إن هذا يؤدي إلى إصابة الطيور بالأمراض ؛ فالماء الراكد موطن للميكروبات والجراثيم .
الأم : لذلك يجب علينا العناية بالطيور لحمايتها وحماية الإنسان من الأمراض والحرص على نظافة مساقي الماء وتحصينها ضد الأمراض بصفة دورية .
أضاف الأب : إن النظافة مهمة لمواجهة جميع الأمراض .
أمير : سمعت يا أبي عن أنفلونزا الخنازير ، فهل النظافة تقينا من الإصابة بها ؟
الأب : نعم يا أمير فغسل اليدين وعدم الاختلاط بالمصابين بنزلات البرد وعدم وضع اليدين على الأنف أو الفم أو العينين والبعد عن الأماكن المزدحمة يقينا من الإصابة بها .
وبعد انتهاء الاجتماع الأسري أخذ أمير يفكر في طريقة لتوعية الناس حتى لا يصابوا بأنفلونزا الطيور أو أنفلونزا الخنازير ثم هتف قائلاً نقوم بعمل مسرحية في الصيف عن الأنفلونزا أو عمل مجلة أو ...... أو .......
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
ارتقب انتظر بالغ ضعيف الاجتماع الاجتماعات
بالغ شديد الاتفاق الاختلاف فرد أفراد
أعدَّ جهز الحديث الصمت الأسرة الأسر / الأسرات
التشاور حرية الرأي اختلاف تشابه نفس أنفس / نفوس
اختيار انتخاب حب كره عادة عادات
استهل بدأ التالي السابق المصري المصريون
الحوار الحديث الاحتكاك الابتعاد الأب الآباء
مصدر أساس المصابة السليمة حديث الأحاديث
تنتجه تخرجه الاختلاط الابتعاد / العزل النجع النجوع
تصاب تضر / يحدث لها أذى كبار صغار نوع أنواع
نفوق موت تذكر تنسى دجاجة دجاج
تبدو تظهر هنا هناك مصدر مصادر
الدهشة التعجب العناية الإهمال حبة حبات / حبوب
يلتقط يأخذ نظافة قذارة مرض أمراض
العدوى الإصابة / المرض تحصينها إهمالها طير طيور
الاحتكاك الاقتراب دورية متقطعة ماء مياه
يرتدي يلبس أضاف أنقص المطهر المطهرات
فضلاً إضافة / علاوة جميع بعض حظيرة حظائر
تطهير تنظيف البعد القرب مجلة مجلات
مخلفات فضلات المزدحمة الخالية مخلفة مخلفات
التخلص القضاء انتهاء بداية السن الأسنان
تتجول تسير الراكد المتحرك الطفل الأطفال
تلتقط تأخذ شارع شوارع
تسبح تعوم القرية القرى
الراكد الثابت بحيرة بحيرات
العناية الاهتمام مستنقع مستنقعات
حمايتها الحفاظ عليها إصابة إصابات
الحرص الاهتمام موطن مواطن
دورية مستمرة توعية توعيات
أضاف أزاد ميكروب ميكروبات
مواجهة تصدي جرثومة جراثيم
تقينا تحمينا خنزير خنازير
عدم منع أنف أنوف
هتف صاح فم أفواه
الدرس الرابع أعياد وعادات
تستعد الأسرة المصرية قبل الأعياد بإعداد الأطعمة والأشربة وشراء الملابس الجديدة .
والكعك أهم مظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد عند المصريين منذ القدم حيث تمتد جذور هذه 7العادة إلى أجدادنا الفراعين فقد كانوا يصنعونها في الأعياد ويطلقون عليها القرص وينقشونه بصورة الشمس كما نراه الآن وفي كل عصر يبدعون في أشكاله وأحيانًا يكتبون عليه ( كل واشكر ) أو ( كل ولا تفرط ) .
وقبل العيد بأيام قال أمير لوالدته : سنشتري كعك العيد ؟
قالت الأم : غدًا – إن شاء الله – سنشتري ( كيلو كعك ) و ( كيلو بسكويت ) وبعض الحلويات ردت أميرة : نريد كعكًا كثيرًا يا أمي فأنا أحب الكعك .
وقال أمير : وأنا أحب البسكويت .
اشترك الأب في الحوار قائلاً : إن الإفراط في تناول الكعك يؤدي إلى البدانة فكعكة واحدة في اليوم تعطي الجسم احتياجاته من السكريات والدهون والمواد النشوية .
و أضافت الأم : ونحن ننصح بعدم تناول الكعك بكميات كبيرة وخاصة مرضى السكر وكبار السن من يعانون مشكلات صحية لأنه يؤدي إلى أضرار خطيرة قد تودي بحياتهم .
قال الأب : إن الاعتدال في تناول الطعام والشراب يحافظ على جميع أجهزة الجسم .
كما أن امتلاء المعدة بالطعام يؤدي إلى كثير من الأمراض هذا بالإضافة إلى أن الإسراف في كل شيء صفة مرذولة وعلينا بالتوسط وعدم الإسراف .
هتف الأب قائلاً : ينبغي ألا ينسينا الاحتفال بالعيد الفقراء والمساكين ونطعمهم مما نطعم ونلبسهم مما نلبس حتى يفرحوا معنا بالعيد فالمناسبات السعيدة تزيد من أواصر القربى بين الناس وتستل من نفوسهم الحقد والضغينة والخصام .
إن للمصريين عادات كثيرة ينبغي أن نفكر فيها فنأخذ منها ما يفيدنا ويفيد مجتمعنا .
الأســــــــئلة :
س1 : بماذا تستعد الأسرة قبل الأعياد ؟
** بإعداد الأطعمة والأشربة وشراء الملابس الجديدة والكعك أهم مظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد .
س2 : ما أهم مظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد ؟
** الكعك أهم مظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد .
س3 : ممن اكتسب المصريون هذه العادة ؟
** تعود هذه العادة إلى أجدادنا الفراعين .
س4 : ماذا كانوا يطلقون على الكعك ؟
** كانوا يطلقون عليه القرص وينقشونه بصورة تشبه الشمس .
س5 : ماذا كانوا يكتبون على كعك العيد ؟
** ( كل واشكر ) أو ( كل ولا تفرط ) .
س6 : ماذا اشترت الأم للعيد ؟
** ( كيلو كعك ) و( كيلو بسكويت ) وبعض الحلويات .
س7 : ما أثر الإفراط في تناول كعك العيد ؟
** يؤدي إلى البدانة وكعكة واحدة تعطي الجسم احتياجاته من السكريات والدهون والنشويات .
س8 : ما نصيحة الأم لمن يتناول الكعك ؟
** عدم تناول الكعك بكميات كبيرة خاصة مرضى السكر وكبار السن .
س9 : ما أضرار تناول الكعك ؟
** يؤدي إلى أضرار خطيرة قد تودي بحياة الإنسان .
س10 : ماذا يجب علينا عند تناول الكعك ؟
** التوسط وعدم الإسراف .
س11 : ما أثر التصدق على الفقراء والمساكين ؟
** يزيد من أواصر القربى بين الناس وتستل من نفوسهم الحقد والكراهية .
س12 : ما ضرر ملء المعدة بالطعام ؟
** يؤدي إلى كثير من الأمراض .
س13 : ما أهمية المناسبات السعيدة للروابط الاجتماعية ؟
** تزيد من أواصر القربى بين الناس .
المفـــــــــــردات
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
تستعد تمهد / تتهيأ أحب أكره ملبس ملابس
إعداد تجهيز الإفراط الاعتدال مظهر مظاهر
مظهر شكل البدانة النحافة الاحتفال الاحتفالات
يطلقون يسمونه أضافت أنقصت جذر جذور
ينقشون يزينون تعطي تمنع عادة عادات
صورة هيئة أضرار فوائد جد أجداد / جدود
نراه نشاهده يحافظ يهمل شكل أشكال
يبدعون يبتكرون جميع بعض حين أحيان
تفرط تكثر /تتجاوز الحد امتلاء فارغة حلوى حلويات
ردت أجابت كثير قليل احتياج احتياجات
الإفراط الإكثار الإسراف التقتير سكر سكريات
البدانة السمنة / تضخم البدن الفقراء الأغنياء دهن دهون
أضافت أزادت يفرحون يحزنون مادة مواد
ننصح نوصي تزيد تنقص كبير كبار
يكتبون يدونون يفيدنا يضرنا مريض مرضى
تناول أكل كثيرة قليلة حياة حيوات
تعطي تمد الضغينة المحبة مشكلة مشكلات
يعانون يقاسون ضرر أضرار
تودي تنهي وتهلك جهاز أجهزة
يحافظ يهتم الجسم الأجسام
هتف صاح شيء أشياء
مرذولة مذمومة صفة صفات
الاعتدال التوسط مسكين مساكين
أواصر روابط أصرة أواصر
ينبغي يجب مجتمع مجتمعات
يفيدنا ينفعنا الضغينة الضغائن
الضغينة الحقد والكراهية
تستل تذهب به / تخفي
تمتد تصل