الدرس الاول
اسئلة على الدرس الاول: مـجـاب عنها
السؤال الأول: أكتب كلمة صح أمام الفكرة التي لم ترد في الدرس.
(ا) الآمال تتحقق بالجد والاجتهاد.
(ب) سر اعتقاد الناس فى الحظ.
(ج) نشأة طه حسين وتعليمه.
(د) سر نجاح العظماء.
نشأة طه حسين وتعليمه __________________________________________________________________
السؤال الثاني: أكتب كلمة (صواب) أو أو كلمة (خطأ) أمام كل عبارة مما يلى:
ا) ينسب كثير من الناس كل ما يقع فى حياتهم إلى الحظ.
صواب
ب) العباقرة يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان.
صواب
جـ) اخترع (جراهام بيل) المصباح الكهربى.
خطأ
د) أحمد زويل أول العلماء المصريين الحاصلين على جائزة نوبل.
صواب
هـ) الحظ يوجد فى حياة الكسالى والضعاف فقط.
صواب
و) كل من يعتقد فى الحظ يحقق آماله.
خطأ
ز) اكتشف نيوتن قانون الجاذبية الأرضية.
صواب
_____________________________________________________________
السؤال الثالث: تخير الصواب مما بين القوسين:
(ا) إذا اجتهد الفقير فى العمل: .......... .
(يأتيه ميراث من السماء - يقفز إليه كنز من الأرض - يصير غنيًّا)
يصير غنيًّا
ب) الطالب الذى لا يهمل دروسه: .......... .
(يفشل - يتفوق - لا ينجح(
يتفوق) يبالغ الناس فى مسألة الحظ: .......... .
)إيمانًا به - إخفاءً لعيوبهم - ضعفًا منهم()
إخفاءً لعيوبهم
(د) الذين يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان هم: .......... .
(الكسالى - المجدون - الضعفاء)
(المجدون)
السؤال الرابع: أكمل كل جملة مما يأتى مستعينًا بالكلمات فى القائمة:
(أحمد زويل - إرادة - ستار الحظ - العبقرية والنبوغ - نجيب محفوظ)
( ا ) مؤلف الثلاثية هو .......... .
{نجيب محفوظ}
(ب) إن .......... هما ثمرة الجد والاجتهاد
{العبقرية والنبوغ}
(جـ) الكسالى والضعفاء يخفون تقصيرهم تحت .......... .
{ستار الحظ}
(د) حصل العالم المصرى .......... على جائزة نوبل.
{أحمد زويل}
(هـ) هناك أمور تجرى فى حياتنا ولا .......... لنا فيها.
{إرادة}
السؤال الخامس: أكمل مكان النقط فيما يلى:
( ا ) الفكرة الأساسية للموضوع هى .......... .
الجد والاجتهاد وليس الحظ سبيل النجاح.
(ب) الحياة عمل وأمل وليست مجموعة .......... .
الحظوظ والمصادفات.
(جـ) الرجل الفقير يزداد فقرًا إذا .......... .
قعد عن العمل.
(د) حسن الحظ يكمن فى أن يكون الإنسان .......... .
حسن الخلق.
(هـ) الحظ لا وجود له إلا فى حياة .......... .
{الضعفاء}
(و) النجاح والجد أمران .......... .
{متلازمان}
السؤال السادس : صل كل سطر فى ( ا ) بما يناسبه فى (ب):
( ا ) (ب)
أ- اخترع أديسون 1- قانون الجاذبية
ب- حصل نجيب محفوظ على 2- قاعدة لحياتنا
ج- ألف كتاب الأيام 3- جائزة نوبل
د- اكتشف نيوتن 4- طه حسين
هـ- الأمور المحدودة لانتخذ منها 5- المصباح الكهربى
(أ-5) , (ب-3) , (ج-4) , (د-1) , (هـ-2)
السؤال السابع:
(ماذا تكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعًا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة؟).
- تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
(ا) تكون نهاية هذا الطالب ........ .
(الفشل - الضعف - التفوق)
(الفشل)
(ب) جمع كلمة حظ: .......... .
(حظائظ - حظوظ - حظظ)
(حظوظ)
(جـ) بم أنصح هذا الطالب بـ .......... .
(الجد - الاجتهاد - كلاهما معًا)
(كلاهما معًا)
(د) جمع (مصادفة): .......... .
(صدوف - مصادفات - أصداف)
السؤال الثامن :
(إن كثيرًا من الناس يبالغون فى مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا إليه كل شىء يقع فى حياتهم ولكن هؤلاء يحاولون إخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ الذى يصيب من يشاء ويخطئ من يشاء).
- مرادف (يقع): .......... .
( يسقط - يهبط - يحدث - يقوم)
(يحدث)
- بين يصيب ويخطئ: .......... .
(ترادف - تضاد - تجانس - تشابه)
(تضاد) (ب) ما موقف الناس من الحظ؟
كثير من الناس يبالغون فى مسألة الحظ وينسبون إليه كل شىء.
(جـ) لِمَ يبالغ كثير من الناس فى مسألة الحظ؟
لإخفاء عيوبهم.
(د) اذكر مثالين للتأكيد على أن الجد والتعب يحقق التفوق.
تفوق الطالب - حصول الفقير على الثروة.
(هـ) كلمة (كل) تعرب: .......... . (فاعلاً - حالاً - مفعولاً به - مبتدأ)
(مفعولاً به)
السؤال التاسع : (أكمل):
- تعلمت فى هذا الدرس:
(ا) .................... .
الحظ ليس كل شىء.
(ب) .................... .
الجهد والاجتهاد طريق التفوق.
السؤال العاشر :
الهمزة فى كلمة (يشاء) رسمت على (ياء - نبرة - السطر)
السطر
السؤال الحادي عشر :
أجب : كيف تصنع حياتك؟
أصنع حياتى بالجد والاجتهاد.
السؤال الثاني عشر : اقرأ ثم أجب:
(إن كثيرًا من الناس يبالغون فى مسألة الحظ، ويوشكون أن ينسبوا إليه كل شىء يقع فى حياتهم ولكن هؤلاء يحاولون إخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ).
(ا) هات من الفقرة السابقة ما يلى:
- كلمة جمعها «حيوات».
{حياة}
- وكلمة مضادها «إظهار».
{إخفاء}
- وكلمة المراد منها يجاوزون حد الاعتدال.
{يبالغون}
(ب) لمَ يبالغ الكثير من الناس فى مسألة الحظ؟
إخفاء لعيوبهم.
(جـ) ما رأيك فى موظف يقرأ حظك اليوم ويصدق ما فيه؟
ضعيف وكسول.
(د) ماذا يحدث لو اعتمد الناس جميعًا على الحظ ولم يجتهدوا فى أعمالهم؟
يتخلف الفرد والمجتمع وتكثر عيوبهم ويصبح الجميع ضعافًا
الدرس الثاني:
مفـتـــــــــــــــــــــاح النجـــــــــــــــــــاح
الحياة الناجحة هى التى يصنعها صاحبها بالعمل والجد والاجتهاد وليس بالكسل والاعتماد على الحظ والمصادفة، فالفلاح والطالب والفقير الذى يطلب الغنى كل هؤلاء لهم آمالهم فى الحياة ولايمكن أن تتحقق بالحظ بل بالعمل الجاد المثمر، فمن يخضع للحظ والمصادفة فهو إنسان ضعيف يحاول إخفاء عيوبه، وإديسون المخترع المشهور ذكر أن سر النجاح والعبقرية يكمن فى حسن الخلق والجد فى العمل والحزم. وليس الحظ هو الذى أخرج لنا طه حسين وأحمد زويل ولكن التعب والجد والجهد والصبر سبب ذلك.
اسئلة على الدرس الثاني: مـجـاب عنها
السؤال الأول :أختر الفكرة التى لم ترد فى الدرس:
(ا) مقومات النجاح الحقيقى.
(ب) كل إنسان يحلم بالنجاح.
(ج) تحمل المسئولية من عناصر النجاح.
(د) التعاون مع الآخرين يحقق النجاح.
التعاون مع الآخرين يحقق النجاح.
السؤال الثاني : تخير الصواب مما بين القوسين:
(ا) لايفكر فى كل جديد إلا .......... .
(الكسول - المبدع - العالم)
المبدع
(ب) التواضع .......... مكانة صاحبه.
(يرفع - يقلل - يضعف)
يرفع
(جـ) من تكبر على الناس .......... .
(حقق النجاح - هانت صورته فى العيون - أحبوه)
هانت صورته فى العيون
(د) الناجحون ماهرون .......... .
(فى العمل - فى القول - فى القول والعمل)
فى القول والعمل
(هـ) من يتردد فى اتخاذ القرار الصائب .......... .
(يحقق هدفه - لايحقق هدفه - يملك روح التحدى والمنافسة)
لايحقق هدفه
( و ) الإنسان طبع على .......... .
(النوم - الخير - الكبر)
الخير
السؤال الثالث:أكتب كلمة (صواب) أمام العبارة الصحيحة وكلمة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلى:
(ا) الحياة ليست نعيمًا دائمًا.
(صواب)
(ب) الخير طبيعة أصيلة فى الإنسان.
(صواب)
(جـ) النجاح الحقيقى لايأتى بعد تعب وكفاح.
(خطأ)
( د ) من تواضع ارتفعت منزلته.
(صواب)
(هـ) الإبداع ليس شرطًا للنجاح.
(خطأ)
(و) إذا هانت عليك نفسك فأنت على غيرك أهون.
(صواب)
(ز) من يملك روح التحدى والمنافسة لايصل إلى هدفه.
(خطأ)
(ح) الثقة بالله تعنى التواكل وعدم بذل الجهد.
(خطأ)
(ط) تحمل المسئولية شرط للنجاح فى الحياة.
(صواب)
(ى) المهارة فى العمل ليست شرطًا للنجاح فى الحياة.
(خطأ)
السؤال الرابع : تخير الصواب مما بين القوسين:
(ا) الإصرار يعنى: .......... فى اتخاذ القرار.
(التردد - عدم التردد - التراجع)
(عدم التردد)
(ب) يتميز الناجح بقدرة فائقة على: .......... .
(قبول الجديد - الجمود - رفض القديم)
(قبول الجديد)
(جـ) إذا استهان الإنسان بنفسه .......... .
(تفوق - احترمه الناس - أهانه الآخرون)
(أهانه الآخرون)
الدرس الثالث
الماضى والحاضر والمستقبل
لا يوجد إنسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل، وعليه أن يعرف ماضيه ويأخذ منه العظة والعبرة ويقتدى بالعظماء وأن يستغل كل لحظة من حاضره؛ لأن ذلك سر النجاح فى المستقبل الذي تتحقق فيه الأحلام وحياة الرخاء والهناء، لذا يجب على كل منا أن يبدأ حياة جديدة كل يوم يستغل فيه إمكانياته وينظم وقته وتزداد ثقته بنفسه.
اسئلة على الدرس الثالث : مـجـاب عنها
أكتب كلمة (صواب) أمام العبارة الصحيحة وكلمة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة:
(ا) الحاضر يجب أن يعرف كثيرًا عن الماضى.
(صواب)
(ب) يوجد الماضى فى كل ما تركه الآباء والأجداد.
(صواب)
(جـ) دائمًا يتوقع الإنسان المجد والثروة والنجاح فى المستقبل.
(صواب)
(د) من ملك الماضى ملك المستقبل.
(صواب)
(هـ) يجب على الإنسان أن يأخذ العظة والعبرة من المستقبل.
(خطأ)
(و) تنظيم الوقت يزيد الثقة بالنفس ويقرب من الهدف.
(صواب)
(ز) إذا ملكت الماضى وعشت الحاضر وخططت للمستقبل كانت أيام عمرك كلها جميلة.
(صواب)
السؤال الثاني : تخير الصواب مما بين القوسين:
(ا) الماضى غالبًا يكون مملوءًا بـ: .......... .
(الأمل - اليأس - التجارب)
التجارب
(ب) كان الحاضر فى حديثه: .......... .
(واثقًا من نفسه - خائفًا من المستقبل - مبغضًا للماضى)
واثقًا من نفسه
(جـ) الحاضر له علاقة بـ : .......... .
(الماضى فقط - المستقبل فقط - الماضى والمستقبل معًا)
الماضى والمستقبل معًا
(د) على الإنسان أن يتعلم من .......... .
(تجاربه - تجارب الآخرين - تجاربه وتجارب الآخرين)
تجاربه وتجارب الآخرين
(هـ) الذى يعيش فى الماضى فقط: .......... .
(يمتلك الماضى - يتخلف ويتأخر - أيام عمره جميلة)
يتخلف ويتأخر
(و) الإنسان الجاد هو الذى يفكر فى: .......... .
(الماضى - استغلال إمكانياته - الأمجاد التى حققها الآباء)
استغلال إمكانياته
السؤال الثالث :
أكمل كل جملة مما يلى مستعينًا بالكلمات التى بالقائمة:
(التجربة - الغد - الخريف - المستقبل - التاريخ)
(ا) تفقد معظم الأشجار أوراقها فى فصل .......... .
الخريف
(ب) الماضى يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التى سجلها .......... .
التاريخ
(جـ) يتبقى من الماضى للحاضر والمستقبل .......... .
التجربة
(د) الأحلام تتحقق فى .......... .
المستقبل
(هـ) الإنسان الجاد يخطط .......... .
للغد
السؤال الرابع : أكمل مكان النقط فيما يلى:
(ا) الماضى يصف الحوادث .......... و .......... .
البارزة والشخصيات العظيمة
(ب) لا يتبقى من الماضى سوى .......... التى يتعلم منها .......... و .......... .
التجربة - الحاضر - يستفيد
(جـ) على الإنسان أن يحيا حاضره بـ .......... .
عزم وحماسة
(د) عندما يبدأ الإنسان العمل بحزم وحماسة يكون اليوم .......... .
جميلاً
(هـ) كل يوم يبدأ الإنسان .......... .
حياة جديدة
السؤال الخامس: صل كل عبارة فى ( ا ) بما يناسبها فى (ب):
( ا ) (ب)
أ- نأخذ من الماضى 1- الثقة
ب- نأخذ من الحاضر 2- الطموح والأمل
جـ- نستعد للمستقبل بـ 3- الحاضر
د- عبارات الحاضر تشع منها 4- العظة والعبرة والتجارب
هـ- سر النجاح استغلال كل لحظة من لحظات 5- الاستعداد للمستقبل بهمة
6- الثقة بالنفس
(أ-4) , (ب-5) , (جـ-2) , (د-1) , (هـ-3)
السؤال السادس : اقرأ ثم أجب:
(إننى لا أعرف كثيرًا عن الحاضر لأننا لا نلتقى، ولايتبقى منى سوى التجربة التى يتعلم منها الحاضر ويستفيد، ترانى فى قصور الآباء والأجداد).
( ا ) تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
(تجارب – أعلم – نلتقي – الأب - أجهل)
- مضاد (أعرف) : .......... .
- معنى (نتقابل) : .......... .
- جمع (تجربة) : .......... .
- مفرد (الآباء) : .......... .
أجهل ـ نلتقى ـ تجارب ـ الأب
(ب) من المتحدث فى الفقرة السابقة؟
الماضى
(جـ) كيف نستفيد من تجارب الآخرين؟
نأخذ منها العظة والعبرة
(د) ما سبب جهل المتحدث بالحاضر؟
لأنهما لا يلتقيان
السؤال السابع :اقرأ ثم أجب:
(سيحرك المستقبل رأسه وينظر إلى الأفق البعيد ثم يقول: «إننى أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين علىَّ، أرى أحلامًا تتحقق فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى»).
(ا) هات من الفقرة السابقة ما يلى:
- كلمة بمعنى (الشرف والرفعة).
المجد
- وكلمة مضادها (ضيق الحال.
الرخاء
- وكلمة جمعها (البعداء).
البعيد
(ب) إلام نظر المستقبل؟ وبم يوحى ذلك.
الأفق البعيد ، بالطموح والأمل والتطلع إلى هدف بعيد.
(جـ) ما الذى أقبل على المستقبل؟
حياة الرخاء والهناء.
(د) ماذا رأى المستقبل؟ وما أحلامك للمستقبل؟
المجد والثروة والنجاح ، حياة الرخاء والهناء.
السؤال الثامن : اقرأ ثم أجب:
(إن الثلاثة: الماضى والحاضر والمستقبل على حق، فعلى الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضى، وأن يحيا حاضره بكل همة، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر (اليوم) ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يومًا من أيام العمر الجميلة).
(ا) هات مضاد (الجميلة).
القبيحة
- ومعنى (حماسة).
عزم وإرادة
- وجمـع (همـة).
همم
(ب) ماذا نتعلم من الفقرة السابقة؟
الإنسان يحتاج فى حاضره إلى أن يحيا بكل همة ويفكر فى المستقبل ويخطط للغد ويستفيد من الماضى.
(جـ) كيف نجعل أيام العمر جميلة؟
عندما نبدأ العمل بحزم وحماسة.
(د) الكسول ليس له نصيب فى النجاح والتفوق، وضح ذلك.
الكسل والخمول لا يحقق النجاح فالطالب الكسول يفشل لأنه لا يبدأ عمله بحزم وحماسة.
الدرس الرابع
نصــــــــــــــــائح أب
يتناول النصُّ نصائحَ الرسـولِ الأمين والأب الصالح نوحٍ عليه السـلام لابنه أن يؤمِنَ وأن ينجوَ من عذاب الله، فيركبَ السفينة مع المؤمنين، ولايكونَ مع الكافرين، لكنَّ الابنَ العاقَّ يرفضُ نداءَ الإيمان فيموت كافرًا عاقًّا؛ لنتعلم من ذلك أن نكون أبناء صالحين بررةً بآبائنا، فتنهض أمتنا ونسعد فى الدنيا والآخرة.
اسئلة على الدرس الرابع : مـجـاب عنها
السؤال الأول : أكتب كلمة (صواب) أمام العبارة الصحيحة وكلمة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة:
(ا) أرسل الله نوحًا لهداية قومِه فكفروا به.
(خطأ)
(ب) نصَحَ نوحٌ ابنَه بالإيمانِ وركوبِ السفينة.
(خطأ)
(جـ) استجابَ ابنُ نوح لنصيحة والده.
(صواب)
(د) الهلاكُ والخسرانُ عاقبةُ الكفرِ والعقوقِ.
(خطأ)
(هـ) الأبُ الصالحُ يحرصُ على صلاح أهله وأبنائه.
(خطأ)
السؤال الثاني : تخير الصواب مما بين القوسين:
(ا) ركبَ المؤمنون السفينة قائلين: .......... .
(باسم الله - الحمد لله - سبحان الله)
باسم الله
(ب) كانَ الموجُ عاليًا: .......... .
(كالأعمدة - كالجبال - كالأبنية)
كالجبال
(جـ) قال ابنُ نوح إنه سيأوى إلى: .......... .
(شجرة عالية - بناء مرتفع - جبل شاهق)
جبل شاهق
(د) كانت عقوبة الكافرين: .......... .
(ربحًا شديدة - طوفانًا مغرقًا - زلزالاً مدمرًا)
طوفانًا مغرقًا
(هـ) رست سفينة نوحٍ عليه السلام على: .......... .
(ميناء - جبال البحر الأحمر - جبل الجودي)
جبل الجودي
السؤال الثالث :
قال تعالى: (وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنّ رَبّي لَغَفُورٌ رّحِيمٌ.
(ا) استخرج من الآية الكريمة:
1- تضادًّا مبينًا أثره.
مجراها ومرساها
2- مفرد (مراسٍ).
مرسى
3- أسلوب أمر.
اركبوا
4- اسمين من أسماء الله الحسنى.
غفور رحيم
(ب) ما الأمر الذى وجهَهُ نوح عليه السلام للمؤمنين؟
أن يركبوا السفينة
(جـ) ما الجمال فى قوله تعالى: «إن ربى لغفور رحيم»؟
أسلوب توكيد وأداة التوكيد (إن).
السؤال الرابع :
قال تعالىوهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىَ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَبُنَيّ ارْكَبَ مّعَنَا وَلاَ تَكُن مّعَ الْكَافِرِينَ).
(ا) استخرج من الآية الكريمة:
1- مضاد (تُبطئ): .......... .
تجرى
2- مرادف (معزول بعيدًا): .......... .
معزل
3- جمع (الكافر): .......... .
الكافرون
(ب) لماذا نادى نوح ابنَه؟
ليركب معهم ولا يكون مع الكافرين.
(جـ) صل الأسلوب بنوعه:
الأسلـوب نوعـه
يا بُنى
اركب معنا
ولا تكن مع الكافرين استفهام للتعجب
نهى للتحذير من الكفر
نداء فيه إشفاق ومحبة
أمر للنصح والإرشاد
الأسلـوب نوعـه
يا بُنى
اركب معنا
ولا تكن مع الكافرين نداء فيه إشفاق ومحبة
أمر للنصح والإرشاد
نهى للتحذير من الكفر
استفهام للتعجب
السؤال الخامس :
- أكمل مكان النقط بكلمة من القائمة:
(الإيمان - الهلاك - الحياة - كالجبال - الظالمون)
(ا) ابن سيدنا نوح كان مصيره .......... .
الهلاك
(ب) كانت السفينة وسيلة لحفظ .......... .
الحياة
(جـ) أمرنا الله عز وجل بـ .......... .
الإيمان
(د) هلك .......... فى الطوفان
الظالمون
(هـ) سارت سفينة سيدنا نوح فى موج .......... .
كالجبال
السؤال السادس : صل من المجموعة (ا) بما يناسبها من المجموعة (ب):
( ا ) (ب)
أ- ذكر سيدنا نوح ربه عند ركوبه السفينة قائلاً: 1-جبل يعصمه من الماء
ب- أقلعت السماء عن المطر وابتلعت 2- معزل
جـ- نادى نوح ابنه لكى 3- الأرض ماءها
د- كان ابن سيدنا نوح فى 4- يركب معه السفينة
هـ- فكر ابن سيدنا نوح فى أن يأوى إلى 5- بسم الله مجراها ومرساها
(أ-5) , (ب-3) , (جـ-4) , (د-2) , (هـ-1)
السؤال السابع : أكمل مكان النقط فيما يلى:
(ا) الفكرة الأساسية للموضوع هى .......... .
نصائح الآباء تنفع الأبناء
(ب) هلك الظالمون من قوم .......... .
نوح
(جـ) لم يطع .......... فكان مصيره .......... .
الابن أباه - الهلاك
د) سارت .......... فى موج كالجبال.
السفينة
(هـ) العصيان والكبر نهايته .......... .
الهلاك
السؤال الثامن : صل الكلمة فى السطر الأول بمعناها المناسب من السطر الثانى فيما يلى:
السطر الأول: اركبوا فيها - يعصمنى - قضى - استوت.
السطر الثانى: تم - استقرت - أى فى السفينة - يحمينى.
السؤال التاسع : أختر كلمة (حقيقة) أم (خيال) أمام كل عبارة مما يلى:
(ا) الكبر يقتل صاحبه: ........... (حقيقة - خيال)
خيال
(ب) الابن يعصى أباه: ........... (حقيقة - خيال)
حقيقة
(جـ) استجابت السماء لأمر الله أثناء الطوفان: ........... (حقيقة - خيال)
خيال
(د) الأب يحب أبناءه: ........... (حقيقة - خيال)
حقيقة
(هـ) كان الموج كالجبال: ........... (حقيقة - خيال)
خيال
(و) هلك الظالمون فى الطوفان: ........... (حقيقة - خيال)
حقيقة
السؤال العاشر :
قال تعالى: (قَالَ سَآوِيَ إِلَىَ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَآءِ قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاّ مَن رّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ).
(ا) من فهمك لسياق الآية الكريمة تخير الصواب مما بين القوسين:
1- مرادف (يَعصِمُنى): ........... (يساعدنى - يحمينى - يُخرجنى)
يحمينى
- مضاد (رحِمَ):........... (عاندَ - ضربَ - قَسَا)
قَسَا
3- مفرد (الموج): ........... (المائج - الموجة - المائجة)
الموجة
(ب) بم رد ابن نوح على نصيحة أبيه؟
سآوى إلى جبل يعصمنى من الماء.
(جـ) ما الجمال فى قوله تعالى: «لاعاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم»؟
تعبير يؤكد نجاة المؤمنين وهلاك الكافرين.
السؤال الحادي عشر:
قال تعالى: (وَقِيلَ يَأَرْضُ ابْلَعِي مَآءَكِ وَيَاسَمَآءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَآءُ وَقُضِيَ الأمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيّ وَقِيلَ بُعْداً لّلْقَوْمِ الظّالِمِينَ).
(ا) استخرج من الآية الكريمة:
1- مرادف (لا تُمطرى): .......... .
أقلعى
2- مضاد (فاض): ........... .
غيض
3- مفرد (المياه): ........... .
الماء
4- اسم جَبلٍ : ........... .
الجودى
5- دعاء على الكافرين بالطرد والإبعاد من رحمة الله.
بُعدًا للقوم الظالمين
(ب) أين رست سفينة نوحٍ عليه السلام؟
على جبل الجودى
جـ) ما الجمال فى قوله تعالى: (يا أرض ابلعى ماءك)؟
أسلوب نداء وفيه تصوير للأرض بإنسان يستجيب للنداء
السؤال الثاني عشر: من نص (نصائح أب):
قال تعالى: (وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىَ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَبُنَيّ ارْكَبَ مّعَنَا وَلاَ تَكُن مّعَ الْكَافِرِينَ).
(ا) استخرج من الآية الكريمة:
1- مرادف (تُسرع): ........... .
تجرى
2- مضاد (مجتمع) : ........... .
معزل
3- مضاد (انزِلْ): ........... .
اركب
4- نداءً: ........... .
يا بنى
5- أمرًا: ........... .
اركب
(ب) بماذا نَصَحَ نوحٌ عليه السلام ابنَه؟
بالركوب والإيمان
(جـ) فى قوله تعالى: (موج كالجبال) تشبيه ........... .(أكمل)
الموج بالجبال
الدرس الخامس):
كــــــــــــــن قــــــــويا
مصر تريد الرجال الأقوياء الشجعان المتسلحين بالعلم النافع لكى يبنوا مجدها ويرفعوا شأنها فى عصر النهضة والتقدم،والضعفاء يعيشون متأخرين، محكومًا عليهم بالذل والهوان، ولا تتحقق اليقظة والنشاط والعزم إلا بالصحة فهى أساس الحياة والعمل والجهاد فى كل مجال وبها نشعر بالسعـادة، فعلى طلاب العلم نشر الوعى الصحى بين الناس حتى تبقى بلادنا جميلة.
.
كيف تصنع حياتك
الحياة الناجحة هى التى يصنعها صاحبها بالعمل والجد والاجتهاد وليس بالكسل والاعتماد على الحظ والمصادفة، فالفلاح والطالب والفقير الذى يطلب الغنى كل هؤلاء لهم آمالهم فى الحياة ولايمكن أن تتحقق بالحظ بل بالعمل الجاد المثمر، فمن يخضع للحظ والمصادفة فهو إنسان ضعيف يحاول إخفاء عيوبه، وإديسون المخترع المشهور ذكر أن سر النجاح والعبقرية يكمن فى حسن الخلق والجد فى العمل والحزم. وليس الحظ هو الذى أخرج لنا طه حسين وأحمد زويل ولكن التعب والجد والجهد والصبر سبب ذلك.اسئلة على الدرس الاول: مـجـاب عنها
السؤال الأول: أكتب كلمة صح أمام الفكرة التي لم ترد في الدرس.
(ا) الآمال تتحقق بالجد والاجتهاد.
(ب) سر اعتقاد الناس فى الحظ.
(ج) نشأة طه حسين وتعليمه.
(د) سر نجاح العظماء.
نشأة طه حسين وتعليمه __________________________________________________________________
السؤال الثاني: أكتب كلمة (صواب) أو أو كلمة (خطأ) أمام كل عبارة مما يلى:
ا) ينسب كثير من الناس كل ما يقع فى حياتهم إلى الحظ.
صواب
ب) العباقرة يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان.
صواب
جـ) اخترع (جراهام بيل) المصباح الكهربى.
خطأ
د) أحمد زويل أول العلماء المصريين الحاصلين على جائزة نوبل.
صواب
هـ) الحظ يوجد فى حياة الكسالى والضعاف فقط.
صواب
و) كل من يعتقد فى الحظ يحقق آماله.
خطأ
ز) اكتشف نيوتن قانون الجاذبية الأرضية.
صواب
_____________________________________________________________
السؤال الثالث: تخير الصواب مما بين القوسين:
(ا) إذا اجتهد الفقير فى العمل: .......... .
(يأتيه ميراث من السماء - يقفز إليه كنز من الأرض - يصير غنيًّا)
يصير غنيًّا
ب) الطالب الذى لا يهمل دروسه: .......... .
(يفشل - يتفوق - لا ينجح(
يتفوق) يبالغ الناس فى مسألة الحظ: .......... .
)إيمانًا به - إخفاءً لعيوبهم - ضعفًا منهم()
إخفاءً لعيوبهم
(د) الذين يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان هم: .......... .
(الكسالى - المجدون - الضعفاء)
(المجدون)
السؤال الرابع: أكمل كل جملة مما يأتى مستعينًا بالكلمات فى القائمة:
(أحمد زويل - إرادة - ستار الحظ - العبقرية والنبوغ - نجيب محفوظ)
( ا ) مؤلف الثلاثية هو .......... .
{نجيب محفوظ}
(ب) إن .......... هما ثمرة الجد والاجتهاد
{العبقرية والنبوغ}
(جـ) الكسالى والضعفاء يخفون تقصيرهم تحت .......... .
{ستار الحظ}
(د) حصل العالم المصرى .......... على جائزة نوبل.
{أحمد زويل}
(هـ) هناك أمور تجرى فى حياتنا ولا .......... لنا فيها.
{إرادة}
السؤال الخامس: أكمل مكان النقط فيما يلى:
( ا ) الفكرة الأساسية للموضوع هى .......... .
الجد والاجتهاد وليس الحظ سبيل النجاح.
(ب) الحياة عمل وأمل وليست مجموعة .......... .
الحظوظ والمصادفات.
(جـ) الرجل الفقير يزداد فقرًا إذا .......... .
قعد عن العمل.
(د) حسن الحظ يكمن فى أن يكون الإنسان .......... .
حسن الخلق.
(هـ) الحظ لا وجود له إلا فى حياة .......... .
{الضعفاء}
(و) النجاح والجد أمران .......... .
{متلازمان}
السؤال السادس : صل كل سطر فى ( ا ) بما يناسبه فى (ب):
( ا ) (ب)
أ- اخترع أديسون 1- قانون الجاذبية
ب- حصل نجيب محفوظ على 2- قاعدة لحياتنا
ج- ألف كتاب الأيام 3- جائزة نوبل
د- اكتشف نيوتن 4- طه حسين
هـ- الأمور المحدودة لانتخذ منها 5- المصباح الكهربى
(أ-5) , (ب-3) , (ج-4) , (د-1) , (هـ-2)
السؤال السابع:
(ماذا تكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعًا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة؟).
- تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
(ا) تكون نهاية هذا الطالب ........ .
(الفشل - الضعف - التفوق)
(الفشل)
(ب) جمع كلمة حظ: .......... .
(حظائظ - حظوظ - حظظ)
(حظوظ)
(جـ) بم أنصح هذا الطالب بـ .......... .
(الجد - الاجتهاد - كلاهما معًا)
(كلاهما معًا)
(د) جمع (مصادفة): .......... .
(صدوف - مصادفات - أصداف)
السؤال الثامن :
(إن كثيرًا من الناس يبالغون فى مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا إليه كل شىء يقع فى حياتهم ولكن هؤلاء يحاولون إخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ الذى يصيب من يشاء ويخطئ من يشاء).
- مرادف (يقع): .......... .
( يسقط - يهبط - يحدث - يقوم)
(يحدث)
- بين يصيب ويخطئ: .......... .
(ترادف - تضاد - تجانس - تشابه)
(تضاد) (ب) ما موقف الناس من الحظ؟
كثير من الناس يبالغون فى مسألة الحظ وينسبون إليه كل شىء.
(جـ) لِمَ يبالغ كثير من الناس فى مسألة الحظ؟
لإخفاء عيوبهم.
(د) اذكر مثالين للتأكيد على أن الجد والتعب يحقق التفوق.
تفوق الطالب - حصول الفقير على الثروة.
(هـ) كلمة (كل) تعرب: .......... . (فاعلاً - حالاً - مفعولاً به - مبتدأ)
(مفعولاً به)
السؤال التاسع : (أكمل):
- تعلمت فى هذا الدرس:
(ا) .................... .
الحظ ليس كل شىء.
(ب) .................... .
الجهد والاجتهاد طريق التفوق.
السؤال العاشر :
الهمزة فى كلمة (يشاء) رسمت على (ياء - نبرة - السطر)
السطر
السؤال الحادي عشر :
أجب : كيف تصنع حياتك؟
أصنع حياتى بالجد والاجتهاد.
السؤال الثاني عشر : اقرأ ثم أجب:
(إن كثيرًا من الناس يبالغون فى مسألة الحظ، ويوشكون أن ينسبوا إليه كل شىء يقع فى حياتهم ولكن هؤلاء يحاولون إخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ).
(ا) هات من الفقرة السابقة ما يلى:
- كلمة جمعها «حيوات».
{حياة}
- وكلمة مضادها «إظهار».
{إخفاء}
- وكلمة المراد منها يجاوزون حد الاعتدال.
{يبالغون}
(ب) لمَ يبالغ الكثير من الناس فى مسألة الحظ؟
إخفاء لعيوبهم.
(جـ) ما رأيك فى موظف يقرأ حظك اليوم ويصدق ما فيه؟
ضعيف وكسول.
(د) ماذا يحدث لو اعتمد الناس جميعًا على الحظ ولم يجتهدوا فى أعمالهم؟
يتخلف الفرد والمجتمع وتكثر عيوبهم ويصبح الجميع ضعافًا
الدرس الثاني:
مفـتـــــــــــــــــــــاح النجـــــــــــــــــــاح
الحياة الناجحة هى التى يصنعها صاحبها بالعمل والجد والاجتهاد وليس بالكسل والاعتماد على الحظ والمصادفة، فالفلاح والطالب والفقير الذى يطلب الغنى كل هؤلاء لهم آمالهم فى الحياة ولايمكن أن تتحقق بالحظ بل بالعمل الجاد المثمر، فمن يخضع للحظ والمصادفة فهو إنسان ضعيف يحاول إخفاء عيوبه، وإديسون المخترع المشهور ذكر أن سر النجاح والعبقرية يكمن فى حسن الخلق والجد فى العمل والحزم. وليس الحظ هو الذى أخرج لنا طه حسين وأحمد زويل ولكن التعب والجد والجهد والصبر سبب ذلك.
اسئلة على الدرس الثاني: مـجـاب عنها
السؤال الأول :أختر الفكرة التى لم ترد فى الدرس:
(ا) مقومات النجاح الحقيقى.
(ب) كل إنسان يحلم بالنجاح.
(ج) تحمل المسئولية من عناصر النجاح.
(د) التعاون مع الآخرين يحقق النجاح.
التعاون مع الآخرين يحقق النجاح.
السؤال الثاني : تخير الصواب مما بين القوسين:
(ا) لايفكر فى كل جديد إلا .......... .
(الكسول - المبدع - العالم)
المبدع
(ب) التواضع .......... مكانة صاحبه.
(يرفع - يقلل - يضعف)
يرفع
(جـ) من تكبر على الناس .......... .
(حقق النجاح - هانت صورته فى العيون - أحبوه)
هانت صورته فى العيون
(د) الناجحون ماهرون .......... .
(فى العمل - فى القول - فى القول والعمل)
فى القول والعمل
(هـ) من يتردد فى اتخاذ القرار الصائب .......... .
(يحقق هدفه - لايحقق هدفه - يملك روح التحدى والمنافسة)
لايحقق هدفه
( و ) الإنسان طبع على .......... .
(النوم - الخير - الكبر)
الخير
السؤال الثالث:أكتب كلمة (صواب) أمام العبارة الصحيحة وكلمة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلى:
(ا) الحياة ليست نعيمًا دائمًا.
(صواب)
(ب) الخير طبيعة أصيلة فى الإنسان.
(صواب)
(جـ) النجاح الحقيقى لايأتى بعد تعب وكفاح.
(خطأ)
( د ) من تواضع ارتفعت منزلته.
(صواب)
(هـ) الإبداع ليس شرطًا للنجاح.
(خطأ)
(و) إذا هانت عليك نفسك فأنت على غيرك أهون.
(صواب)
(ز) من يملك روح التحدى والمنافسة لايصل إلى هدفه.
(خطأ)
(ح) الثقة بالله تعنى التواكل وعدم بذل الجهد.
(خطأ)
(ط) تحمل المسئولية شرط للنجاح فى الحياة.
(صواب)
(ى) المهارة فى العمل ليست شرطًا للنجاح فى الحياة.
(خطأ)
السؤال الرابع : تخير الصواب مما بين القوسين:
(ا) الإصرار يعنى: .......... فى اتخاذ القرار.
(التردد - عدم التردد - التراجع)
(عدم التردد)
(ب) يتميز الناجح بقدرة فائقة على: .......... .
(قبول الجديد - الجمود - رفض القديم)
(قبول الجديد)
(جـ) إذا استهان الإنسان بنفسه .......... .
(تفوق - احترمه الناس - أهانه الآخرون)
(أهانه الآخرون)
الدرس الثالث
الماضى والحاضر والمستقبل
لا يوجد إنسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل، وعليه أن يعرف ماضيه ويأخذ منه العظة والعبرة ويقتدى بالعظماء وأن يستغل كل لحظة من حاضره؛ لأن ذلك سر النجاح فى المستقبل الذي تتحقق فيه الأحلام وحياة الرخاء والهناء، لذا يجب على كل منا أن يبدأ حياة جديدة كل يوم يستغل فيه إمكانياته وينظم وقته وتزداد ثقته بنفسه.
اسئلة على الدرس الثالث : مـجـاب عنها
أكتب كلمة (صواب) أمام العبارة الصحيحة وكلمة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة:
(ا) الحاضر يجب أن يعرف كثيرًا عن الماضى.
(صواب)
(ب) يوجد الماضى فى كل ما تركه الآباء والأجداد.
(صواب)
(جـ) دائمًا يتوقع الإنسان المجد والثروة والنجاح فى المستقبل.
(صواب)
(د) من ملك الماضى ملك المستقبل.
(صواب)
(هـ) يجب على الإنسان أن يأخذ العظة والعبرة من المستقبل.
(خطأ)
(و) تنظيم الوقت يزيد الثقة بالنفس ويقرب من الهدف.
(صواب)
(ز) إذا ملكت الماضى وعشت الحاضر وخططت للمستقبل كانت أيام عمرك كلها جميلة.
(صواب)
السؤال الثاني : تخير الصواب مما بين القوسين:
(ا) الماضى غالبًا يكون مملوءًا بـ: .......... .
(الأمل - اليأس - التجارب)
التجارب
(ب) كان الحاضر فى حديثه: .......... .
(واثقًا من نفسه - خائفًا من المستقبل - مبغضًا للماضى)
واثقًا من نفسه
(جـ) الحاضر له علاقة بـ : .......... .
(الماضى فقط - المستقبل فقط - الماضى والمستقبل معًا)
الماضى والمستقبل معًا
(د) على الإنسان أن يتعلم من .......... .
(تجاربه - تجارب الآخرين - تجاربه وتجارب الآخرين)
تجاربه وتجارب الآخرين
(هـ) الذى يعيش فى الماضى فقط: .......... .
(يمتلك الماضى - يتخلف ويتأخر - أيام عمره جميلة)
يتخلف ويتأخر
(و) الإنسان الجاد هو الذى يفكر فى: .......... .
(الماضى - استغلال إمكانياته - الأمجاد التى حققها الآباء)
استغلال إمكانياته
السؤال الثالث :
أكمل كل جملة مما يلى مستعينًا بالكلمات التى بالقائمة:
(التجربة - الغد - الخريف - المستقبل - التاريخ)
(ا) تفقد معظم الأشجار أوراقها فى فصل .......... .
الخريف
(ب) الماضى يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التى سجلها .......... .
التاريخ
(جـ) يتبقى من الماضى للحاضر والمستقبل .......... .
التجربة
(د) الأحلام تتحقق فى .......... .
المستقبل
(هـ) الإنسان الجاد يخطط .......... .
للغد
السؤال الرابع : أكمل مكان النقط فيما يلى:
(ا) الماضى يصف الحوادث .......... و .......... .
البارزة والشخصيات العظيمة
(ب) لا يتبقى من الماضى سوى .......... التى يتعلم منها .......... و .......... .
التجربة - الحاضر - يستفيد
(جـ) على الإنسان أن يحيا حاضره بـ .......... .
عزم وحماسة
(د) عندما يبدأ الإنسان العمل بحزم وحماسة يكون اليوم .......... .
جميلاً
(هـ) كل يوم يبدأ الإنسان .......... .
حياة جديدة
السؤال الخامس: صل كل عبارة فى ( ا ) بما يناسبها فى (ب):
( ا ) (ب)
أ- نأخذ من الماضى 1- الثقة
ب- نأخذ من الحاضر 2- الطموح والأمل
جـ- نستعد للمستقبل بـ 3- الحاضر
د- عبارات الحاضر تشع منها 4- العظة والعبرة والتجارب
هـ- سر النجاح استغلال كل لحظة من لحظات 5- الاستعداد للمستقبل بهمة
6- الثقة بالنفس
(أ-4) , (ب-5) , (جـ-2) , (د-1) , (هـ-3)
السؤال السادس : اقرأ ثم أجب:
(إننى لا أعرف كثيرًا عن الحاضر لأننا لا نلتقى، ولايتبقى منى سوى التجربة التى يتعلم منها الحاضر ويستفيد، ترانى فى قصور الآباء والأجداد).
( ا ) تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
(تجارب – أعلم – نلتقي – الأب - أجهل)
- مضاد (أعرف) : .......... .
- معنى (نتقابل) : .......... .
- جمع (تجربة) : .......... .
- مفرد (الآباء) : .......... .
أجهل ـ نلتقى ـ تجارب ـ الأب
(ب) من المتحدث فى الفقرة السابقة؟
الماضى
(جـ) كيف نستفيد من تجارب الآخرين؟
نأخذ منها العظة والعبرة
(د) ما سبب جهل المتحدث بالحاضر؟
لأنهما لا يلتقيان
السؤال السابع :اقرأ ثم أجب:
(سيحرك المستقبل رأسه وينظر إلى الأفق البعيد ثم يقول: «إننى أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين علىَّ، أرى أحلامًا تتحقق فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى»).
(ا) هات من الفقرة السابقة ما يلى:
- كلمة بمعنى (الشرف والرفعة).
المجد
- وكلمة مضادها (ضيق الحال.
الرخاء
- وكلمة جمعها (البعداء).
البعيد
(ب) إلام نظر المستقبل؟ وبم يوحى ذلك.
الأفق البعيد ، بالطموح والأمل والتطلع إلى هدف بعيد.
(جـ) ما الذى أقبل على المستقبل؟
حياة الرخاء والهناء.
(د) ماذا رأى المستقبل؟ وما أحلامك للمستقبل؟
المجد والثروة والنجاح ، حياة الرخاء والهناء.
السؤال الثامن : اقرأ ثم أجب:
(إن الثلاثة: الماضى والحاضر والمستقبل على حق، فعلى الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضى، وأن يحيا حاضره بكل همة، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر (اليوم) ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يومًا من أيام العمر الجميلة).
(ا) هات مضاد (الجميلة).
القبيحة
- ومعنى (حماسة).
عزم وإرادة
- وجمـع (همـة).
همم
(ب) ماذا نتعلم من الفقرة السابقة؟
الإنسان يحتاج فى حاضره إلى أن يحيا بكل همة ويفكر فى المستقبل ويخطط للغد ويستفيد من الماضى.
(جـ) كيف نجعل أيام العمر جميلة؟
عندما نبدأ العمل بحزم وحماسة.
(د) الكسول ليس له نصيب فى النجاح والتفوق، وضح ذلك.
الكسل والخمول لا يحقق النجاح فالطالب الكسول يفشل لأنه لا يبدأ عمله بحزم وحماسة.
الدرس الرابع
نصــــــــــــــــائح أب
يتناول النصُّ نصائحَ الرسـولِ الأمين والأب الصالح نوحٍ عليه السـلام لابنه أن يؤمِنَ وأن ينجوَ من عذاب الله، فيركبَ السفينة مع المؤمنين، ولايكونَ مع الكافرين، لكنَّ الابنَ العاقَّ يرفضُ نداءَ الإيمان فيموت كافرًا عاقًّا؛ لنتعلم من ذلك أن نكون أبناء صالحين بررةً بآبائنا، فتنهض أمتنا ونسعد فى الدنيا والآخرة.
اسئلة على الدرس الرابع : مـجـاب عنها
السؤال الأول : أكتب كلمة (صواب) أمام العبارة الصحيحة وكلمة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة:
(ا) أرسل الله نوحًا لهداية قومِه فكفروا به.
(خطأ)
(ب) نصَحَ نوحٌ ابنَه بالإيمانِ وركوبِ السفينة.
(خطأ)
(جـ) استجابَ ابنُ نوح لنصيحة والده.
(صواب)
(د) الهلاكُ والخسرانُ عاقبةُ الكفرِ والعقوقِ.
(خطأ)
(هـ) الأبُ الصالحُ يحرصُ على صلاح أهله وأبنائه.
(خطأ)
السؤال الثاني : تخير الصواب مما بين القوسين:
(ا) ركبَ المؤمنون السفينة قائلين: .......... .
(باسم الله - الحمد لله - سبحان الله)
باسم الله
(ب) كانَ الموجُ عاليًا: .......... .
(كالأعمدة - كالجبال - كالأبنية)
كالجبال
(جـ) قال ابنُ نوح إنه سيأوى إلى: .......... .
(شجرة عالية - بناء مرتفع - جبل شاهق)
جبل شاهق
(د) كانت عقوبة الكافرين: .......... .
(ربحًا شديدة - طوفانًا مغرقًا - زلزالاً مدمرًا)
طوفانًا مغرقًا
(هـ) رست سفينة نوحٍ عليه السلام على: .......... .
(ميناء - جبال البحر الأحمر - جبل الجودي)
جبل الجودي
السؤال الثالث :
قال تعالى: (وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنّ رَبّي لَغَفُورٌ رّحِيمٌ.
(ا) استخرج من الآية الكريمة:
1- تضادًّا مبينًا أثره.
مجراها ومرساها
2- مفرد (مراسٍ).
مرسى
3- أسلوب أمر.
اركبوا
4- اسمين من أسماء الله الحسنى.
غفور رحيم
(ب) ما الأمر الذى وجهَهُ نوح عليه السلام للمؤمنين؟
أن يركبوا السفينة
(جـ) ما الجمال فى قوله تعالى: «إن ربى لغفور رحيم»؟
أسلوب توكيد وأداة التوكيد (إن).
السؤال الرابع :
قال تعالىوهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىَ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَبُنَيّ ارْكَبَ مّعَنَا وَلاَ تَكُن مّعَ الْكَافِرِينَ).
(ا) استخرج من الآية الكريمة:
1- مضاد (تُبطئ): .......... .
تجرى
2- مرادف (معزول بعيدًا): .......... .
معزل
3- جمع (الكافر): .......... .
الكافرون
(ب) لماذا نادى نوح ابنَه؟
ليركب معهم ولا يكون مع الكافرين.
(جـ) صل الأسلوب بنوعه:
الأسلـوب نوعـه
يا بُنى
اركب معنا
ولا تكن مع الكافرين استفهام للتعجب
نهى للتحذير من الكفر
نداء فيه إشفاق ومحبة
أمر للنصح والإرشاد
الأسلـوب نوعـه
يا بُنى
اركب معنا
ولا تكن مع الكافرين نداء فيه إشفاق ومحبة
أمر للنصح والإرشاد
نهى للتحذير من الكفر
استفهام للتعجب
السؤال الخامس :
- أكمل مكان النقط بكلمة من القائمة:
(الإيمان - الهلاك - الحياة - كالجبال - الظالمون)
(ا) ابن سيدنا نوح كان مصيره .......... .
الهلاك
(ب) كانت السفينة وسيلة لحفظ .......... .
الحياة
(جـ) أمرنا الله عز وجل بـ .......... .
الإيمان
(د) هلك .......... فى الطوفان
الظالمون
(هـ) سارت سفينة سيدنا نوح فى موج .......... .
كالجبال
السؤال السادس : صل من المجموعة (ا) بما يناسبها من المجموعة (ب):
( ا ) (ب)
أ- ذكر سيدنا نوح ربه عند ركوبه السفينة قائلاً: 1-جبل يعصمه من الماء
ب- أقلعت السماء عن المطر وابتلعت 2- معزل
جـ- نادى نوح ابنه لكى 3- الأرض ماءها
د- كان ابن سيدنا نوح فى 4- يركب معه السفينة
هـ- فكر ابن سيدنا نوح فى أن يأوى إلى 5- بسم الله مجراها ومرساها
(أ-5) , (ب-3) , (جـ-4) , (د-2) , (هـ-1)
السؤال السابع : أكمل مكان النقط فيما يلى:
(ا) الفكرة الأساسية للموضوع هى .......... .
نصائح الآباء تنفع الأبناء
(ب) هلك الظالمون من قوم .......... .
نوح
(جـ) لم يطع .......... فكان مصيره .......... .
الابن أباه - الهلاك
د) سارت .......... فى موج كالجبال.
السفينة
(هـ) العصيان والكبر نهايته .......... .
الهلاك
السؤال الثامن : صل الكلمة فى السطر الأول بمعناها المناسب من السطر الثانى فيما يلى:
السطر الأول: اركبوا فيها - يعصمنى - قضى - استوت.
السطر الثانى: تم - استقرت - أى فى السفينة - يحمينى.
السؤال التاسع : أختر كلمة (حقيقة) أم (خيال) أمام كل عبارة مما يلى:
(ا) الكبر يقتل صاحبه: ........... (حقيقة - خيال)
خيال
(ب) الابن يعصى أباه: ........... (حقيقة - خيال)
حقيقة
(جـ) استجابت السماء لأمر الله أثناء الطوفان: ........... (حقيقة - خيال)
خيال
(د) الأب يحب أبناءه: ........... (حقيقة - خيال)
حقيقة
(هـ) كان الموج كالجبال: ........... (حقيقة - خيال)
خيال
(و) هلك الظالمون فى الطوفان: ........... (حقيقة - خيال)
حقيقة
السؤال العاشر :
قال تعالى: (قَالَ سَآوِيَ إِلَىَ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَآءِ قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاّ مَن رّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ).
(ا) من فهمك لسياق الآية الكريمة تخير الصواب مما بين القوسين:
1- مرادف (يَعصِمُنى): ........... (يساعدنى - يحمينى - يُخرجنى)
يحمينى
- مضاد (رحِمَ):........... (عاندَ - ضربَ - قَسَا)
قَسَا
3- مفرد (الموج): ........... (المائج - الموجة - المائجة)
الموجة
(ب) بم رد ابن نوح على نصيحة أبيه؟
سآوى إلى جبل يعصمنى من الماء.
(جـ) ما الجمال فى قوله تعالى: «لاعاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم»؟
تعبير يؤكد نجاة المؤمنين وهلاك الكافرين.
السؤال الحادي عشر:
قال تعالى: (وَقِيلَ يَأَرْضُ ابْلَعِي مَآءَكِ وَيَاسَمَآءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَآءُ وَقُضِيَ الأمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيّ وَقِيلَ بُعْداً لّلْقَوْمِ الظّالِمِينَ).
(ا) استخرج من الآية الكريمة:
1- مرادف (لا تُمطرى): .......... .
أقلعى
2- مضاد (فاض): ........... .
غيض
3- مفرد (المياه): ........... .
الماء
4- اسم جَبلٍ : ........... .
الجودى
5- دعاء على الكافرين بالطرد والإبعاد من رحمة الله.
بُعدًا للقوم الظالمين
(ب) أين رست سفينة نوحٍ عليه السلام؟
على جبل الجودى
جـ) ما الجمال فى قوله تعالى: (يا أرض ابلعى ماءك)؟
أسلوب نداء وفيه تصوير للأرض بإنسان يستجيب للنداء
السؤال الثاني عشر: من نص (نصائح أب):
قال تعالى: (وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىَ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَبُنَيّ ارْكَبَ مّعَنَا وَلاَ تَكُن مّعَ الْكَافِرِينَ).
(ا) استخرج من الآية الكريمة:
1- مرادف (تُسرع): ........... .
تجرى
2- مضاد (مجتمع) : ........... .
معزل
3- مضاد (انزِلْ): ........... .
اركب
4- نداءً: ........... .
يا بنى
5- أمرًا: ........... .
اركب
(ب) بماذا نَصَحَ نوحٌ عليه السلام ابنَه؟
بالركوب والإيمان
(جـ) فى قوله تعالى: (موج كالجبال) تشبيه ........... .(أكمل)
الموج بالجبال
الدرس الخامس):
كــــــــــــــن قــــــــويا
مصر تريد الرجال الأقوياء الشجعان المتسلحين بالعلم النافع لكى يبنوا مجدها ويرفعوا شأنها فى عصر النهضة والتقدم،والضعفاء يعيشون متأخرين، محكومًا عليهم بالذل والهوان، ولا تتحقق اليقظة والنشاط والعزم إلا بالصحة فهى أساس الحياة والعمل والجهاد فى كل مجال وبها نشعر بالسعـادة، فعلى طلاب العلم نشر الوعى الصحى بين الناس حتى تبقى بلادنا جميلة.
.