الوحدة الأولى
الدرس الأول : جزاء العاملين ( قرآن كريم)
مقدمة :العمل ضرورة إنسانية لإعمار الأرض وتحقيق رسالة الإنسان عليها ولم يأت ذكر الإيمان في القرآن والسنة النبوية الشريفة إلا مقرونًا بالعمل لذا حث الإسلام على العمل ووعد العاملين بالثواب العظيم يوم القيامة ولم يكن ذلك إلا لحرصه على جعل الأمة الإسلامية أمة عاملة .
قال تعالى :
(رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ{194} فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ ) ( من سورة آل عمران من الآية 194 إلى 195)
المفردات
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
آتنا حقق لنا / أعطنا الخزي الشرف وعد وعود
وعدتنا وعد الله استجاب أعرض / نأى ميعاد مواعيد
الخزي العار تخلف تحقق سبيل سبل
لا تخلف الميعاد حقق وعدك الصادق ذكر أنثى رسول رسل
استجاب لبَّى هاجروا ناصروا يوم أيام
لا أضيع أحتفظ بأعمالكم أخرجوا أدخِلوا عمل أعمال
هاجروا تركوا مكة إلى المدينة أوذوا أُحسن إليهم ذكر ذكور
أخرجوا أجبروا على الخروج من بلدهم تحتها فوقها أنثى إناث
أوذوا تعذبوا الثواب العقاب الذي الذين
سبيلي طريقي حسن قبح دار ديار
قاتلوا حاربوا سيئة سيئات
قتلوا استشهدوا جنة جنات
لأكفرنَّ لأغفرنَّ لهم أمحونَّ ذنوبهم النهر الأنهار
سيئاتهم آثامهم وذنوبهم
ثوابًا الجزاء الحسن
حسن أفضل
مظاهر الجمال في الآيات:
*"ربنا وآتنا ما وعدتنا" النداء في ربنا غرضه التعظيم
* "آتنا" أمر للدعاء
* "لا تخزنا يوم القيامة" نهي للدعاء والتوسل
*" إنك لا تخلف الميعاد" أسلوب يؤكد بإن ويدل على صدق وعد الله تعالى
* "فاستجاب لهم ربهم " تعبير يدل على سرعة الاستجابة لدعاء المؤمنين
*"لا نضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى "تعبير يؤكد المساواة بين الرجل والمرأة في الجزاء
* "قاتلوا وقتلوا" تضاد يبرز المعنى ويوضحه
الأسئلة :
س1 : ماذا يطلب المؤمنون من ربهم ؟
** يطلب المؤمنون من ربهم أن يؤتيهم ما وعدهم على ألسنة رسله من حسن الثواب وألا يفضحهم يوم القيامة .
س2 : هل استجاب الله لهم ؟ ولماذا ؟
** نعم ، لأن الله لا يضيع عمل عامل من ذكر أو أنثى .
س3 : ما جزاء المؤمنين الذين أجبروا على ترك ديارهم ؟
** يستحقون الثواب العظيم من الله يوم القيامة .
س4 : ماذا فعل المشركون ضد المؤمنين ؟
** أجبروهم على الخروج من ديارهم وأوذوا وعذبوا .
س5 : في الآية عمل وجزاء ــ وضح ذلك .
** عمل : إن المؤمنين تحملوا إيذاء المشركين وتركوا ديارهم ووطنهم .
** جزاء : سيستحقون الثواب العظيم ويستحقون مكانة في الجنة .
*******************************************************************
الدرس الثاني ( إتقان العمل )
دق الجرس معلنًا طابور الصباح فوقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح وكانت عن إتقان العمل وأمير يرهف السمع لزميله الذي يلقي الكلمة . وبعد انتهاء الأنشطة الصباحية توجه التلاميذ إلى فصولهم في همة ونشاط .جلس أمير بجانب صديقه نبيل وبدأت الفترة الأولى وكانت مخصصةً للأنشطة الرياضية رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم بالعام الجديد مؤكدًا أهمية الانتظام والعمل الجاد من أول يوم وانتهت الفترة لتبدأ فترة اللغة العربية والتلاميذ سعداء بترحيب المعلمين وانفضت الفترة في التعارف والترحيب وهكذا انفضت فترات اليوم الدراسي الأول عاد أمير إلى البيت وهو يشعر بالضيق وفي هذه اللحظة قفزت إلى ذهنه أحداث اليوم الدراسي الأول في العام الماضي بأحد البلاد الأجنبية حيث كانت والدته في بعثة للدراسة وهناك تذكر أمير هذا اليوم لقد كان يومًا مختلفًا فلم يطل المعلمون الترحيب بالتلاميذ ولم تطل الأحاديث الإذاعية عن العمل وإنما كان اليوم من بدايته إلى نهايته مليئًا بالأحداث أنجز التلاميذ فيها كثيرًا من الأعمال فقد ذهبوا إلى المكتبة ودخلوا حجرة المناهل حيث الإنترنت ومارسوا الأنشطة الرياضية ومما استرعى انتباه أمير حب هذه البلاد للعمل وعشقهم له فعامل النظافة وكل أصحاب المهن الأخرى يؤدون أعمالهم على الوجه الأكمل ولم يلحظ أمير اكتظاظ المستشفيات بالمرضى فالعمل يزيد من قوة الإنسان ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض والكسل يورث الفتور وتنبه أمير إلى صوت أخته تقرأ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).
الأسئلة :
س1 ماذا فعل التلاميذ بعد دق الجرس ؟
** وقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح .
س2 : عم تحدثت كلمة الصباح ؟
** عن إتقان العمل .
س3 : أين توجه التلاميذ بعد انتهاء الأنشطة الصباحية ؟
** إلى فصولهم في همة ونشاط .
س4 ماذا فعل المعلم في الفترة الأولى ؟ وعلى أي شيء أكد ؟
** رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم بالعام الجديد وأكد على أهمية العمل الجاد من أول يوم .
س5 : فيم انقضت فترة اللغة العربية ؟
** في التعاون والترحيب .
س6 : كيف عاد أمير إلى البيت ؟
** عاد وهو يشعر بالضيق .
س7 : ماالذي قفز إلى ذهن أمير ؟
** قفزت إلى ذهنه أحداث اليوم الدراسي الأول في العام الماضي بأحد البلاد الأجنبية .
س8 : لماذا ذهب أمير في العام الماضي إلى أحد البلاد الأجنبية ؟
** لأن والدته كانت في بعثة للدراسة هناك .
س9 : لماذا اختلف اليوم الدراسي الأول في بلدنا عنه في البلاد الأجنبية ؟
** لأنه لم يطل المعلمون الترحيب ولم تطل الأحاديث الإذاعية .
س10 : ماذا أنجز التلاميذ في البلاد الأجنبية ؟
** كثيرًا من الأعمال : - ذهبوا إلى المكتبة وإلى حجرة المناهل ومارسوا الأنشطة الرياضية .
س11 : ما الذي استرعى انتباه أمير ؟
** حب هذه البلاد للعمل وعشقهم له .
س12 : ماذا لاحظ أمير على أصحاب المهن ؟
** يؤدون أعمالهم على الوجه الأكمل .
س13 : ما أثر العمل على الإنسان ؟ و ما أثر الكسل على الإنسان ؟
** العمل يزيد من قوة الإنسان ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض .
** أما الكسل يورث الفتور .
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
موعد وقت / زمن وقف جلس الجرس الأجراس
قفزت اندفعت يستمعون يتكلمون موعد مواعيد
يستمعون ينصتون انتهاء ابتداء قول أقوال
الإذاعية المعلنة بدأت انتهت كلمة كلمات
أنجز أتم الانتظام الانقطاع العمل الأعمال
يلقي الكلمة يتحدث الجديد القديم قوة قوى
مارسوا تابعوا انتهت بدأت النشاط الأنشطة
توجه قصد انقضت بدأت همة همم
يرهف يدقق الصباح المساء صديق أصدقاء
همة نشاط الضيق الفرح أهمية أهميات
عشقهم حبهم الماضي الحاضر المرض المرضى
يؤدي يفعل تذكر نسي سعيد سعداء
مخصصة محددة مختلفًا متشابهًا اللحظة اللحظات
الوجه الأكمل الشكل الصحيح يطل يقصر حدث أحداث
رحب أحسن استقبال مليئًا فارغًا صوت أصوات
اكتظاظ امتلاء / ازدحام أنجز أهمل البلد البلاد
هنأهم قدَّم التهنئة حب كره بعثة بعثات
يهبه يمنحه / يعطيه يزيد ينقص الحديث الأحاديث
الانتظام الاستمرار قوة ضعف المنهل المناهل
الجاد المتقن مواجهة تراجع حجرة حجرات
القدرة القوة والإرادة الكسل النشاط المهنة المهن
انقضت انتهت الفتور القوة الوجه الوجوه / الأوجه
مواجهة تصدى الجاد المهمل مريض مرضى
التعارف اللقاء مستشفى مستشفيات
عاد رجع
الفتور الضعف
يتقنه يجيده
*****************************************************************
الدرس الثالث تعودت الصدق
كان أمير يبحث في شبكة الانترنت عن بعض الموضوعات ليعرضها على أحد معلميه وقد أراد أن يفرج عن نفسه قليلا فدخل إحدى غرف الحوار بشبكة الانترنت وأدار حوارًا مع أحد الأشخاص .
دخلت الأم وجلست بجواره وظلت تتابع ما يكتبه أمير ومن يحاوره فبدا عليها الانزعاج وطلبت من أمير أن يستأذن من محدثه ويغلق نافذة الحوار .
تعجب أمير وسأل والدته : ماذا حدث يا أمي ؟
فقالت الأم لماذا كذبت على محدثك يا أمير وقلت له إن اسمك يوسف ؟
أمير : أنا لم أقصد الكذب يا أمي .
الأم : لقد أخبرت محدثك أن اسمك يوسف .
ابتسم أمير وقال : يا أمي إن كل أصدقائي يفعلون ذلك حتى لا يعرفهم الآخرون .
الأم : لماذا لم تقل له إنك لا تريد الإفصاح عن اسمك ؟ ألا تعلم أن الله يعاقب الكذاب ؟
طأطأ أمير رأسه خجلاً واعتذر لأمه ثم خرج بعد فترة إلى حجرة الجلوس فوجد الأب والأم يجلسان فقال لوالدته قرأت إحدى قصص البطولة وقد كذب فيها الفدائي على أعداء وطنه فهل يعاقبه الله ؟
قالت الأم : يجوز الكذب في هذه الحالة فلا يحق للفدائي أن يكشف عن أسرار وطنه .
وهنا أضاف الأب بعض الحالات يرخص للمرء فيها بالكذب ولا يعاقبه الله على ذلك .
أمير : ما هذه الحالات يا أبي ؟
الأب : من هذه الحالات يا بني الكذب على الأعداء والصلح بين المتخاصمين .
أمير : لقد فهمت الكذب على الأعداء من القصة التي قرأتها ولكني لم أفهم الكذب للإصلاح بين المتخاصمين .
ابتسم الأب وقال : تعود يا أمير أن تبحث عن المعلومة بنفسك واصطحب أمير إلى مكتبته وأعطاه كتيبًا وقال له ستجد فيه الإجابة عن سؤالك في الأسبوع القادم تسرد لنا ما قرأته .
أســـــــــــــــــــــــــــــئلة
ماذا كان يفعل أمير ؟ ولماذا ؟
** كان أمير يبحث في شبكة الإنترنت عن بعض الموضوعات ليعرضها على أحد معلميه .
كيف فرج أمير عن نفسه ؟
** دخل إحدى غلاف الحوار بشبكة الإنترنت
ماذا طلبت الأم من أمير ؟
** طلبت من أمير أن يستأذن من محدثه ويغلق نافذة الحوار .
لماذا بدا الانزعاج على الأم ؟
** لأن أمير كذب على محدثه وادعى أن اسمه يوسف .
كيف برر أمير كذبه ؟
** بأن أصدقاءه كلهم يفعلون ذلك .
ما هي بعض الحالات التي يجوز فيها الكذب ؟
** في حالات الحروب والصلح بين المتخاصمين .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
يبحث يفتش بعض كل شبكة شبكات
الانترنت شبكة معلومات في جميع التخصصات قليلاً كثيرًا الموضوع الموضوعات
يعرضها يظهرها دخل خرج غرفة غرف / غرفات
يفرج يسلي نفسه / يروِّح جلست وقفت نفس أنفس / نفوس
أدار أجرى كذبت صدقت حوار حوارات
ظلت بقت / استقرت يغلق يفتح الشخص الأشخاص
حوارًا حديثًا سأل أجاب نافذة نوافذ
بجواره بجانبه الانزعاج الاطمئنان الآخر الآخرون
اصطحب رافق يعرفهم يجهلهم اسم أسماء
يعاقب يجازي الكذب الصدق رأس رؤوس
الإفصاح الكشف والتوضيح ابتسم عبس فترة فترات
يحاوره يحادثه خرج دخل حجرة حجرات
بدا ظهر الجلوس الوقوف قصة قصص
الانزعاج الإقلاق عدو صديق الفدائي الفدائيون
يستأذن يستسمح أضاف أنقص عدو أعداء
يغلق الحوار ينهي الحوار يعرضها يخفيها وطن أوطان
تعجبت اندهشت حالة حالات
حدث جرى سر أسرار
محدثك محاورك / مكلمك
تسرد تقص / تحكي
طأطأ خفض رأسه
خجل كسوف / خجل
الفدائي يجاهد في سبيل الله والوطن
يكشف يبوح
أضاف أزاد
المرء الرجل
يرخص يبيح / يسمح
كتيبًا كتاب صغير
**************************************************************
الدرس الرابع : حب الوطن
يهوى أمير مادة الدراسات الاجتماعية حيث يتعرف تاريخ بلاده ويستخلص العبر من سير العظماء ويتعلم الوفاء والعطاء والتضحية والتعاون مع الآخرين .
فقد صمم ( ألبومًا ) لهذه الشخصيات فتجد في كل صفحة من صفحات هذا الألبوم صورة لشخصية من الشخصيات التي أدت خدمة جليلة للوطن كما أن أميرًا يحب الدراسات لأنه يتعرف أرض بلاده وثرواتها الطبيعية وخيراتها الطيبة ويتعرف المعالم السياحية التي يفد إليها السائحون من كل أرجاء الأرض ليشاهدوا روعتها.
وذات مساءٍ عرض أمير الألبوم على والده فسر به كثيرًا ودار بينهما الحوار التالي :
الأب : ماذا أعجبك في هذه الشخصيات يا أمير ؟
أمير : أعجبني فيها ما قدمته للوطن من أعمال عظيمة وأجد ما أفخر به وأنا أكتب رسائل لأصدقائي .
الأب : إن هذه الشخصيات ترد بعض أفضال الوطن عليها .
أمير : لم أفهم يا أبي .
الأب : إن هؤلاء قد شربوا من نيل مصر وعاشوا في كنفها ووجدوا فيها السكينة والأمان فكما تحب أنت بيتك الذي يؤويك وتشعر فيه بالأمن وأحبوا هم مصر بأرضها وسمائها وشعبها .
الأب : نعم يا أمير إن بيتك هو وطنك وشارعك ومدرستك وحيك ومحافظتك وكل مكان في مصر ملك لك وأنت ملك له .
قالت أميرة في براءة هل الأهرامات ملك لنا ؟
ابتسم الأب : الأهرام والمعابد والآثار والمصايف والمشاتي والمدارس والمستشفيات ووسائل المواصلات ملك لكل مصري .
الأب : إن كل ما تحت سمائنا وفوق أرضنا هو ملك لنا ويجب أن نحافظ عليه .
أمير : الآن فهمت سبب تضحية الكثيرين بأرواحهم من أجل الوطن .
الأب : لذلك يا أمير يجب أن نعمل على تقدم وطننا ورفعته بالعمل و المثابرة والإصرار .
بعد أن أنهى الأب حديثه اندفع أمير في عزيمة وإصرار يؤدي واجباته أملاً في أن يغمض عينيه ويفتحها فيجد نفسه قد أصبح شابًا ليرد إلى وطنه بعض أفضاله عليه .
***********************************************************************************
الدرس الخامس
مصر أنشودة الدنيا شعر / محمود حسن إسماعيل
مقدمة :
مصر الحبيبة سند كل العرب وقت السلم ووقت الحرب وستظل ملجأ لهم ومنارًا يهديهم إلى ما ينفعهم في حاضرهم ومستقبلهم وستظل منبع الأبطال وجنة وارفة الظلال ولحنًا جميلاً يسعد النفوس .
( النص (
يا مصر يا أنشودة الدنيا وأغنية الشعوب
يا كعبة الأحرار رن هتاف نصرك في القلوب
يا أم أبطال الفنون وأم أبطال الحروب
يا جنة تهدر بالأسرار بين شذى وطيب
وقصيدة الشرق المطهرة الطيوب
شدي الضياء من الظلام ونوري كل الدروب
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
أنشودة الشعر المُغَنَّى الأحرار العبيد أنشودة أناشيد
أغنية الكلام الموزون الملحن نصر هزيمة الدنيا الدنا
شعب جماعة من الناس تخضع لنظام اجتماعي واحد الحرب السلم أغنية أغاني / أغنيات
كعبة البيت الحرام بمكة طيب خبث شعب شعوب
الأحرار الطلقاء الشرق الغرب الحر الأحرار
رنَّ صوَّت وصاح الضياء الظلام كعبة كعاب / كعوب
هتاف صوت عالٍ نوِّري أظلمي هتاف هتافات
تهدر تتحرك شدي ادفعي قلب قلوب
شذى رائحة جميلة طيبة كل بعض أم أمهات
طيب ما يتطيب به من عطر ومسك بطل أبطال
قصيدة الشعر العربي المقفى فن فنون
المطهرة النقية حرب حروب
الطيوب المعطرة السر الأسرار
شدني جذبني طيب الطيوب
الضياء النور قصيدة قصائد
الدروب الطرق الشرق الشروق
الدرب الدروب
الشرح :
يخاطب الشاعر مصر بقوله : أنت يا مصر أجمل أغنية تناقلتها الشعوب حبًا لك وإعجابًا بك وأنت الكعبة التي يحج إليها الأحرار لأنك الوطن الذي ينجب الأبطال والعلماء فأنت جنة عامرة بمظاهر الجمال والخيرات ثم يتوجه الشاعر إلى مصر ويطلب منها أن تنهض وتقوم بدورها في إشعاع العلم والثقافة .
مظاهر الجمال :
1- ( يا مصر يا أنشودة الحياة _ يا كعبة الأحرار - يا أم الأبطال - يا جنة ) : أساليب نداء للتعظيم والتنبيه .
2- أنشودة الأحرار : تعبير جميل يوضح شهرة مصر الواسعة .
3- يا كعبة الأحرار : تعبير جميل يصور مصر بالكعبة مما يدل على عظمة مصر فهي مقصد الأحرار.
4- هتاف نصرك في القلوب : تعبير جميل يبين منزلة مصر الغالية التي تشغل القلب والوجدان .
5- تكرار يا أم الأبطال : تعبير يؤكد أن مصر منبع البطولة ولأبنائها السبق في العلوم والفنون .
6- يا جنة : صور مصر بالجنة بما فيها من خير وجمال .
7- ( شدي - نوري ) : أسلوب أمر غرضه الحث .
الدرس الأول : جزاء العاملين ( قرآن كريم)
مقدمة :العمل ضرورة إنسانية لإعمار الأرض وتحقيق رسالة الإنسان عليها ولم يأت ذكر الإيمان في القرآن والسنة النبوية الشريفة إلا مقرونًا بالعمل لذا حث الإسلام على العمل ووعد العاملين بالثواب العظيم يوم القيامة ولم يكن ذلك إلا لحرصه على جعل الأمة الإسلامية أمة عاملة .
قال تعالى :
(رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ{194} فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ ) ( من سورة آل عمران من الآية 194 إلى 195)
المفردات
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
آتنا حقق لنا / أعطنا الخزي الشرف وعد وعود
وعدتنا وعد الله استجاب أعرض / نأى ميعاد مواعيد
الخزي العار تخلف تحقق سبيل سبل
لا تخلف الميعاد حقق وعدك الصادق ذكر أنثى رسول رسل
استجاب لبَّى هاجروا ناصروا يوم أيام
لا أضيع أحتفظ بأعمالكم أخرجوا أدخِلوا عمل أعمال
هاجروا تركوا مكة إلى المدينة أوذوا أُحسن إليهم ذكر ذكور
أخرجوا أجبروا على الخروج من بلدهم تحتها فوقها أنثى إناث
أوذوا تعذبوا الثواب العقاب الذي الذين
سبيلي طريقي حسن قبح دار ديار
قاتلوا حاربوا سيئة سيئات
قتلوا استشهدوا جنة جنات
لأكفرنَّ لأغفرنَّ لهم أمحونَّ ذنوبهم النهر الأنهار
سيئاتهم آثامهم وذنوبهم
ثوابًا الجزاء الحسن
حسن أفضل
مظاهر الجمال في الآيات:
*"ربنا وآتنا ما وعدتنا" النداء في ربنا غرضه التعظيم
* "آتنا" أمر للدعاء
* "لا تخزنا يوم القيامة" نهي للدعاء والتوسل
*" إنك لا تخلف الميعاد" أسلوب يؤكد بإن ويدل على صدق وعد الله تعالى
* "فاستجاب لهم ربهم " تعبير يدل على سرعة الاستجابة لدعاء المؤمنين
*"لا نضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى "تعبير يؤكد المساواة بين الرجل والمرأة في الجزاء
* "قاتلوا وقتلوا" تضاد يبرز المعنى ويوضحه
الأسئلة :
س1 : ماذا يطلب المؤمنون من ربهم ؟
** يطلب المؤمنون من ربهم أن يؤتيهم ما وعدهم على ألسنة رسله من حسن الثواب وألا يفضحهم يوم القيامة .
س2 : هل استجاب الله لهم ؟ ولماذا ؟
** نعم ، لأن الله لا يضيع عمل عامل من ذكر أو أنثى .
س3 : ما جزاء المؤمنين الذين أجبروا على ترك ديارهم ؟
** يستحقون الثواب العظيم من الله يوم القيامة .
س4 : ماذا فعل المشركون ضد المؤمنين ؟
** أجبروهم على الخروج من ديارهم وأوذوا وعذبوا .
س5 : في الآية عمل وجزاء ــ وضح ذلك .
** عمل : إن المؤمنين تحملوا إيذاء المشركين وتركوا ديارهم ووطنهم .
** جزاء : سيستحقون الثواب العظيم ويستحقون مكانة في الجنة .
*******************************************************************
الدرس الثاني ( إتقان العمل )
دق الجرس معلنًا طابور الصباح فوقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح وكانت عن إتقان العمل وأمير يرهف السمع لزميله الذي يلقي الكلمة . وبعد انتهاء الأنشطة الصباحية توجه التلاميذ إلى فصولهم في همة ونشاط .جلس أمير بجانب صديقه نبيل وبدأت الفترة الأولى وكانت مخصصةً للأنشطة الرياضية رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم بالعام الجديد مؤكدًا أهمية الانتظام والعمل الجاد من أول يوم وانتهت الفترة لتبدأ فترة اللغة العربية والتلاميذ سعداء بترحيب المعلمين وانفضت الفترة في التعارف والترحيب وهكذا انفضت فترات اليوم الدراسي الأول عاد أمير إلى البيت وهو يشعر بالضيق وفي هذه اللحظة قفزت إلى ذهنه أحداث اليوم الدراسي الأول في العام الماضي بأحد البلاد الأجنبية حيث كانت والدته في بعثة للدراسة وهناك تذكر أمير هذا اليوم لقد كان يومًا مختلفًا فلم يطل المعلمون الترحيب بالتلاميذ ولم تطل الأحاديث الإذاعية عن العمل وإنما كان اليوم من بدايته إلى نهايته مليئًا بالأحداث أنجز التلاميذ فيها كثيرًا من الأعمال فقد ذهبوا إلى المكتبة ودخلوا حجرة المناهل حيث الإنترنت ومارسوا الأنشطة الرياضية ومما استرعى انتباه أمير حب هذه البلاد للعمل وعشقهم له فعامل النظافة وكل أصحاب المهن الأخرى يؤدون أعمالهم على الوجه الأكمل ولم يلحظ أمير اكتظاظ المستشفيات بالمرضى فالعمل يزيد من قوة الإنسان ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض والكسل يورث الفتور وتنبه أمير إلى صوت أخته تقرأ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).
الأسئلة :
س1 ماذا فعل التلاميذ بعد دق الجرس ؟
** وقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح .
س2 : عم تحدثت كلمة الصباح ؟
** عن إتقان العمل .
س3 : أين توجه التلاميذ بعد انتهاء الأنشطة الصباحية ؟
** إلى فصولهم في همة ونشاط .
س4 ماذا فعل المعلم في الفترة الأولى ؟ وعلى أي شيء أكد ؟
** رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم بالعام الجديد وأكد على أهمية العمل الجاد من أول يوم .
س5 : فيم انقضت فترة اللغة العربية ؟
** في التعاون والترحيب .
س6 : كيف عاد أمير إلى البيت ؟
** عاد وهو يشعر بالضيق .
س7 : ماالذي قفز إلى ذهن أمير ؟
** قفزت إلى ذهنه أحداث اليوم الدراسي الأول في العام الماضي بأحد البلاد الأجنبية .
س8 : لماذا ذهب أمير في العام الماضي إلى أحد البلاد الأجنبية ؟
** لأن والدته كانت في بعثة للدراسة هناك .
س9 : لماذا اختلف اليوم الدراسي الأول في بلدنا عنه في البلاد الأجنبية ؟
** لأنه لم يطل المعلمون الترحيب ولم تطل الأحاديث الإذاعية .
س10 : ماذا أنجز التلاميذ في البلاد الأجنبية ؟
** كثيرًا من الأعمال : - ذهبوا إلى المكتبة وإلى حجرة المناهل ومارسوا الأنشطة الرياضية .
س11 : ما الذي استرعى انتباه أمير ؟
** حب هذه البلاد للعمل وعشقهم له .
س12 : ماذا لاحظ أمير على أصحاب المهن ؟
** يؤدون أعمالهم على الوجه الأكمل .
س13 : ما أثر العمل على الإنسان ؟ و ما أثر الكسل على الإنسان ؟
** العمل يزيد من قوة الإنسان ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض .
** أما الكسل يورث الفتور .
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
موعد وقت / زمن وقف جلس الجرس الأجراس
قفزت اندفعت يستمعون يتكلمون موعد مواعيد
يستمعون ينصتون انتهاء ابتداء قول أقوال
الإذاعية المعلنة بدأت انتهت كلمة كلمات
أنجز أتم الانتظام الانقطاع العمل الأعمال
يلقي الكلمة يتحدث الجديد القديم قوة قوى
مارسوا تابعوا انتهت بدأت النشاط الأنشطة
توجه قصد انقضت بدأت همة همم
يرهف يدقق الصباح المساء صديق أصدقاء
همة نشاط الضيق الفرح أهمية أهميات
عشقهم حبهم الماضي الحاضر المرض المرضى
يؤدي يفعل تذكر نسي سعيد سعداء
مخصصة محددة مختلفًا متشابهًا اللحظة اللحظات
الوجه الأكمل الشكل الصحيح يطل يقصر حدث أحداث
رحب أحسن استقبال مليئًا فارغًا صوت أصوات
اكتظاظ امتلاء / ازدحام أنجز أهمل البلد البلاد
هنأهم قدَّم التهنئة حب كره بعثة بعثات
يهبه يمنحه / يعطيه يزيد ينقص الحديث الأحاديث
الانتظام الاستمرار قوة ضعف المنهل المناهل
الجاد المتقن مواجهة تراجع حجرة حجرات
القدرة القوة والإرادة الكسل النشاط المهنة المهن
انقضت انتهت الفتور القوة الوجه الوجوه / الأوجه
مواجهة تصدى الجاد المهمل مريض مرضى
التعارف اللقاء مستشفى مستشفيات
عاد رجع
الفتور الضعف
يتقنه يجيده
*****************************************************************
الدرس الثالث تعودت الصدق
كان أمير يبحث في شبكة الانترنت عن بعض الموضوعات ليعرضها على أحد معلميه وقد أراد أن يفرج عن نفسه قليلا فدخل إحدى غرف الحوار بشبكة الانترنت وأدار حوارًا مع أحد الأشخاص .
دخلت الأم وجلست بجواره وظلت تتابع ما يكتبه أمير ومن يحاوره فبدا عليها الانزعاج وطلبت من أمير أن يستأذن من محدثه ويغلق نافذة الحوار .
تعجب أمير وسأل والدته : ماذا حدث يا أمي ؟
فقالت الأم لماذا كذبت على محدثك يا أمير وقلت له إن اسمك يوسف ؟
أمير : أنا لم أقصد الكذب يا أمي .
الأم : لقد أخبرت محدثك أن اسمك يوسف .
ابتسم أمير وقال : يا أمي إن كل أصدقائي يفعلون ذلك حتى لا يعرفهم الآخرون .
الأم : لماذا لم تقل له إنك لا تريد الإفصاح عن اسمك ؟ ألا تعلم أن الله يعاقب الكذاب ؟
طأطأ أمير رأسه خجلاً واعتذر لأمه ثم خرج بعد فترة إلى حجرة الجلوس فوجد الأب والأم يجلسان فقال لوالدته قرأت إحدى قصص البطولة وقد كذب فيها الفدائي على أعداء وطنه فهل يعاقبه الله ؟
قالت الأم : يجوز الكذب في هذه الحالة فلا يحق للفدائي أن يكشف عن أسرار وطنه .
وهنا أضاف الأب بعض الحالات يرخص للمرء فيها بالكذب ولا يعاقبه الله على ذلك .
أمير : ما هذه الحالات يا أبي ؟
الأب : من هذه الحالات يا بني الكذب على الأعداء والصلح بين المتخاصمين .
أمير : لقد فهمت الكذب على الأعداء من القصة التي قرأتها ولكني لم أفهم الكذب للإصلاح بين المتخاصمين .
ابتسم الأب وقال : تعود يا أمير أن تبحث عن المعلومة بنفسك واصطحب أمير إلى مكتبته وأعطاه كتيبًا وقال له ستجد فيه الإجابة عن سؤالك في الأسبوع القادم تسرد لنا ما قرأته .
أســـــــــــــــــــــــــــــئلة
ماذا كان يفعل أمير ؟ ولماذا ؟
** كان أمير يبحث في شبكة الإنترنت عن بعض الموضوعات ليعرضها على أحد معلميه .
كيف فرج أمير عن نفسه ؟
** دخل إحدى غلاف الحوار بشبكة الإنترنت
ماذا طلبت الأم من أمير ؟
** طلبت من أمير أن يستأذن من محدثه ويغلق نافذة الحوار .
لماذا بدا الانزعاج على الأم ؟
** لأن أمير كذب على محدثه وادعى أن اسمه يوسف .
كيف برر أمير كذبه ؟
** بأن أصدقاءه كلهم يفعلون ذلك .
ما هي بعض الحالات التي يجوز فيها الكذب ؟
** في حالات الحروب والصلح بين المتخاصمين .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
يبحث يفتش بعض كل شبكة شبكات
الانترنت شبكة معلومات في جميع التخصصات قليلاً كثيرًا الموضوع الموضوعات
يعرضها يظهرها دخل خرج غرفة غرف / غرفات
يفرج يسلي نفسه / يروِّح جلست وقفت نفس أنفس / نفوس
أدار أجرى كذبت صدقت حوار حوارات
ظلت بقت / استقرت يغلق يفتح الشخص الأشخاص
حوارًا حديثًا سأل أجاب نافذة نوافذ
بجواره بجانبه الانزعاج الاطمئنان الآخر الآخرون
اصطحب رافق يعرفهم يجهلهم اسم أسماء
يعاقب يجازي الكذب الصدق رأس رؤوس
الإفصاح الكشف والتوضيح ابتسم عبس فترة فترات
يحاوره يحادثه خرج دخل حجرة حجرات
بدا ظهر الجلوس الوقوف قصة قصص
الانزعاج الإقلاق عدو صديق الفدائي الفدائيون
يستأذن يستسمح أضاف أنقص عدو أعداء
يغلق الحوار ينهي الحوار يعرضها يخفيها وطن أوطان
تعجبت اندهشت حالة حالات
حدث جرى سر أسرار
محدثك محاورك / مكلمك
تسرد تقص / تحكي
طأطأ خفض رأسه
خجل كسوف / خجل
الفدائي يجاهد في سبيل الله والوطن
يكشف يبوح
أضاف أزاد
المرء الرجل
يرخص يبيح / يسمح
كتيبًا كتاب صغير
**************************************************************
الدرس الرابع : حب الوطن
يهوى أمير مادة الدراسات الاجتماعية حيث يتعرف تاريخ بلاده ويستخلص العبر من سير العظماء ويتعلم الوفاء والعطاء والتضحية والتعاون مع الآخرين .
فقد صمم ( ألبومًا ) لهذه الشخصيات فتجد في كل صفحة من صفحات هذا الألبوم صورة لشخصية من الشخصيات التي أدت خدمة جليلة للوطن كما أن أميرًا يحب الدراسات لأنه يتعرف أرض بلاده وثرواتها الطبيعية وخيراتها الطيبة ويتعرف المعالم السياحية التي يفد إليها السائحون من كل أرجاء الأرض ليشاهدوا روعتها.
وذات مساءٍ عرض أمير الألبوم على والده فسر به كثيرًا ودار بينهما الحوار التالي :
الأب : ماذا أعجبك في هذه الشخصيات يا أمير ؟
أمير : أعجبني فيها ما قدمته للوطن من أعمال عظيمة وأجد ما أفخر به وأنا أكتب رسائل لأصدقائي .
الأب : إن هذه الشخصيات ترد بعض أفضال الوطن عليها .
أمير : لم أفهم يا أبي .
الأب : إن هؤلاء قد شربوا من نيل مصر وعاشوا في كنفها ووجدوا فيها السكينة والأمان فكما تحب أنت بيتك الذي يؤويك وتشعر فيه بالأمن وأحبوا هم مصر بأرضها وسمائها وشعبها .
الأب : نعم يا أمير إن بيتك هو وطنك وشارعك ومدرستك وحيك ومحافظتك وكل مكان في مصر ملك لك وأنت ملك له .
قالت أميرة في براءة هل الأهرامات ملك لنا ؟
ابتسم الأب : الأهرام والمعابد والآثار والمصايف والمشاتي والمدارس والمستشفيات ووسائل المواصلات ملك لكل مصري .
الأب : إن كل ما تحت سمائنا وفوق أرضنا هو ملك لنا ويجب أن نحافظ عليه .
أمير : الآن فهمت سبب تضحية الكثيرين بأرواحهم من أجل الوطن .
الأب : لذلك يا أمير يجب أن نعمل على تقدم وطننا ورفعته بالعمل و المثابرة والإصرار .
بعد أن أنهى الأب حديثه اندفع أمير في عزيمة وإصرار يؤدي واجباته أملاً في أن يغمض عينيه ويفتحها فيجد نفسه قد أصبح شابًا ليرد إلى وطنه بعض أفضاله عليه .
***********************************************************************************
الدرس الخامس
مصر أنشودة الدنيا شعر / محمود حسن إسماعيل
مقدمة :
مصر الحبيبة سند كل العرب وقت السلم ووقت الحرب وستظل ملجأ لهم ومنارًا يهديهم إلى ما ينفعهم في حاضرهم ومستقبلهم وستظل منبع الأبطال وجنة وارفة الظلال ولحنًا جميلاً يسعد النفوس .
( النص (
يا مصر يا أنشودة الدنيا وأغنية الشعوب
يا كعبة الأحرار رن هتاف نصرك في القلوب
يا أم أبطال الفنون وأم أبطال الحروب
يا جنة تهدر بالأسرار بين شذى وطيب
وقصيدة الشرق المطهرة الطيوب
شدي الضياء من الظلام ونوري كل الدروب
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
أنشودة الشعر المُغَنَّى الأحرار العبيد أنشودة أناشيد
أغنية الكلام الموزون الملحن نصر هزيمة الدنيا الدنا
شعب جماعة من الناس تخضع لنظام اجتماعي واحد الحرب السلم أغنية أغاني / أغنيات
كعبة البيت الحرام بمكة طيب خبث شعب شعوب
الأحرار الطلقاء الشرق الغرب الحر الأحرار
رنَّ صوَّت وصاح الضياء الظلام كعبة كعاب / كعوب
هتاف صوت عالٍ نوِّري أظلمي هتاف هتافات
تهدر تتحرك شدي ادفعي قلب قلوب
شذى رائحة جميلة طيبة كل بعض أم أمهات
طيب ما يتطيب به من عطر ومسك بطل أبطال
قصيدة الشعر العربي المقفى فن فنون
المطهرة النقية حرب حروب
الطيوب المعطرة السر الأسرار
شدني جذبني طيب الطيوب
الضياء النور قصيدة قصائد
الدروب الطرق الشرق الشروق
الدرب الدروب
الشرح :
يخاطب الشاعر مصر بقوله : أنت يا مصر أجمل أغنية تناقلتها الشعوب حبًا لك وإعجابًا بك وأنت الكعبة التي يحج إليها الأحرار لأنك الوطن الذي ينجب الأبطال والعلماء فأنت جنة عامرة بمظاهر الجمال والخيرات ثم يتوجه الشاعر إلى مصر ويطلب منها أن تنهض وتقوم بدورها في إشعاع العلم والثقافة .
مظاهر الجمال :
1- ( يا مصر يا أنشودة الحياة _ يا كعبة الأحرار - يا أم الأبطال - يا جنة ) : أساليب نداء للتعظيم والتنبيه .
2- أنشودة الأحرار : تعبير جميل يوضح شهرة مصر الواسعة .
3- يا كعبة الأحرار : تعبير جميل يصور مصر بالكعبة مما يدل على عظمة مصر فهي مقصد الأحرار.
4- هتاف نصرك في القلوب : تعبير جميل يبين منزلة مصر الغالية التي تشغل القلب والوجدان .
5- تكرار يا أم الأبطال : تعبير يؤكد أن مصر منبع البطولة ولأبنائها السبق في العلوم والفنون .
6- يا جنة : صور مصر بالجنة بما فيها من خير وجمال .
7- ( شدي - نوري ) : أسلوب أمر غرضه الحث .